وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأربعاء، 26 فبراير، 2014 | آخر تحديث:
أبطال فيلم "American Hustle" المرشحون لجائزة أوسكار أفضل تمثيل في كل الفئات

ليس من الغريب ترشيح فيلم "American Hustle" لجوائز أفضل تمثيل في كل الفئات، خاصة وأنه يعتمد على أبطاله المبهرين في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم في الحفل الذي سيعقد يوم 2 مارس المقبل.

"American Hustle" يضم مجموعة من ألمع النجوم وهم، كريستيان بيل، وجينفر لورانس، وبرادلي كوبر، وإيمي آدمز،وجيرمي رينر، ومن إخراج ديفيد أو راسل، وتأليف إريك وارين بمشاركة أو راسل.

وتدور أحداث الفيلم حول محتال وزوجته البريطانية المثيرة اللذين يضطران للعمل مع عميل فدرالي بالـ "FBI" للكشف عن قضية حول تجارة البضائع المسروقة، والتي تحولت إلى فضيحة كبرى بعد تورط سيناتور وبعض الشخصيات السياسية المرموقة بالأمر.

وكان لفريق عمل الفيلم الأثر الأكبر في إعجاب المشاهدين والنقاد به، لدرجة أنه رشح لأربع جوائز أوسكار أفضل تمثيل في كل الفئات، وهي أفضل تمثيل لكريستيان بيل وأفضل ممثلة لإيمي آدمز وأفضل ممثل مساعد لبرادلي كوبر وأفضل ممثلة مساعدة لجينفر لورانس.

جينفر لورانس في مشهد تقبيلها لإيمي آدمز في الفيلم


ويعد هذا الإنجاز لم يتحقق منذ 33 عاما، بخلاف فيلم " Silver Linings Playbook" في الأوسكار الماضي، للمخرج نفسه ديفيد أو راسل، والذي شارك به أيضا برادلي كوبر وجينفر لورانس.

ونال أبطال الفيلم استحسان النقاد خاصة بطلتي الفيلم جينفر لورانس وإيمي آدمز التي أبدعت في دور المرآة اللعوب الغريب عليها، أما بطلي الفيلم فأشاد النقاد بجهودهما في التحول الفيزيقي الذي أحدثاه، بدء من الشعر المموج لبرادلي كوبر إلى زيادة وزن كريستيان بيل وحلاقته لشعره ليبدو أصلع فعلا، وذلك بعدما رفض الاستعانة بحيل خبراء الماكياج، نظرا لأنه يفضل تجسيد شخصيته بشكل واقعي.

وحصل الفيلم على موقع " Rotten Tomatoes" على تقييم إيجابي بلغ 93% بناء على 241 مقالا نقديا، بمتوسط 8.2 نقد إيجابي من بين كل عشرة مقالات.

وأشاد الموقع بالفيلم الذي اعتبره "مرح بدرجة ثورية وتم اختيار أبطاله بعناية، ففيلم "American Hustle" يعوض المشاهدين عن عيوب طاقته الجامحة وأسلوب إخراج دافيد أو راسل غير القابل لكبح حيويته".

أما موقع "Metacritic" المتخصص في نقد الأفلام، فمنحه تقييم 90% بناء على 47 مقالا، معتبرا أن الفيلم نجح في خلق حالة من التشجيع العالمي له.

وأشادت الناقدة كريستي ليمير من وكالة الأسوشيتيد بريس والشهيرة ببرنامجها النقدي " What The Flick?! "، بإخراج ديفيد أو راسل الرائع، والعلاقة التي جسدها كريستيان بيل مع إيمي آدمز، بالإضافة إلى إعجابها بدور جينفر لورانس في الفيلم.

برادلي كوبر كان الممثل الأكثر معاناة مع مصففي الشعر بسبب شعره المموج في الفيلم


وقالت كريستي: "بجانب جرأته وشخصيته، فيلم American Hustle" يعتبر دراسة للشخصيات في الصميم، استكشافا لعدم الرضا والدوافع، والمدى الذي نحن مستعدون للذهاب إليه مقابل الوصول إلى ما يعرف بالحياة الأفضل".

فيما منح ريتشارد روبر من صحيفة " Chicago Sun-Times " الفيلم تقييم "A+"، مشيدا بأداء برادلي كوبر في الفيلم الذي اعتبره أفضل فيلم في عام 2013.

أما ريتشارد كورليس فكتب في مجلة "تايم" الأمريكية: " American Hustle انفجار حضاري للمرح، الفيلم الأكثر حدية وإنعاشا منذ سنوات، أي شخص يقول غير ذلك بالتأكيد يخدعك".

بينما كان بيتر دبروج من مجلة " Variety" له رأيا آخرا، معتبرا أنه "فيلم مترهل ومتراخي" مشددا على أن الأداء الارتجالي للممثلين سحق الفيلم بدلا من أن يضيف لقصته المحكمة".

وأضاف: "الفيلم مرهق للعقل، كما أنه يستفيض في قصة الاحتيال المعقدة من الأساس".

وبجانب عامل فريق عمل الفيلم المتميز ومخرجه المبهر، الذي قد يضمن فوز الفيلم بجائزة الأوسكار في دورته الـ 86 التي ستقام يوم 2 مارس المقبل، لا يمكن أيضا تجاهل فوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم وأفضل ممثلة وأفضل ممثلة مساعدة لإيمي آدمز وجينفر لورانس في الـ " Golden Globe"، كما فاز في الـ "بافتا" بجائزة أفضل ممثلة مساعدة للورنس وأفضل تأليف لإريك وارن وديفيد أو راسل.