وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الاثنين، 17 فبراير، 2014 | آخر تحديث:
شيواتال إيجيوفور‎ بطل فيلم "12Years a Slave" يصل على السجادة الحمراء

نجح فيلم "12 Years a Slave" في حصد جائزة أفضل فيلم في حفل جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون المعروفة بـ "البافتا" في لندن، والذي عقد مساء الأحد 16 فبراير، ويعتبره الكثيرون بمثابة الحفل الممهد لجوائز الأوسكار.

وتفوق بذلك فيلم "12 Years a Slave" على غيره من الأفلام التي رشحت لنفس الجائزة ومنها، "American Hustle" و"Captain Phillips" و"Gravity" و"Philomena".

ورغم عدم حصول "Gravity" على جائزة أفضل فيلم إلا أنه لم يخرج خالي الوفاض، حيث نال جائزة "ألكساندر كوردا" لأفضل فيلم استثنائي إنجليزي هذا العام.

ولم يكتف "12 Years a Slave" بنيل جائزة أفضل فيلم لعام 2014، بل حصل بطله الممثل الإنجليزي من أصول نيجيرية شيواتال إيجيوفور‎ على جائزة أفضل ممثل، متفوقا على كل من كريستيان بيل عن فيلم "American Hustle" وبروس ديرن عن فيلم "Nebraska"، وليوناردو دي كابريو عن دوره في فيلم "The Wolf of Wall Street"، وتوم هانكس عن فيلم "Captain Phillips".

شاهد صور نجوم ونجمات "بافتا" 2014 على السجادة الحمراء

وبالحديث عن فيلم "Captain Phillips"، فاجأ الممثل الصومالي برخد عبدي الجميع بحصوله على جائزة أفضل ممثل مساعد، متفوقا على الممثلين دانيال برول الذي رشح لدوره عن فيلم "Rush"، وبرادلي كوبر المرشح لأفضل ممثل مساعد عن فيلم "American Hustle"، ومات ديمون عن "Behind the Candelabra"، ومايكل فاسبندر عن فيلم "12 Years a Slave".

أما فيما يخص جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الشقراء كيت بلانشيت عن دورها في فيلم "Blue Jasmine" للمخرج وودي آلان، متفوقة على إمي آدمز عن دورها في "American Hustle"، وساندرا بولوك عن "Gravity"، وجودي دينش عن "Philomena"، وإيما طومسون عن "Saving Mr. Banks".

ألفونسو كوارون مخرج فيلم "Gravity " يحصل على جائزة أفضل مخرج


وذهبت جائزة أفضل ممثلة مساعدة إلى الحسناء جينيفر لورانس عن دورها في فيلم "American Hustle"، لتنتزع جائزتها من سالي هاوكنز عن دورها في فيلم "Blue Jasmine"، وجوليا روبرتس عن فيلم "August: Osage County"، والممثلة الكينية لوبيتا نيونج عن دورها في فيلم "12 Years a Slave"، وأوبرا وينفري عن دورها في فيلم "Lee Daniels' The Butler".

ونجح المخرج ألفونسو كوارون في الحصول على جائزة أفضل مخرج بعد مجهوده الكبير في فيلم "Gravity" الذي أشاد به المخرج المخضرم جيمس كاميرون، وذلك رغم المنافسة الشرسة أمام مارتن سكورسيزي عن فيلم "The Wolf of Wall Street"، وديفيد أو راسل عن فيلم "American Hustle"، وستيف ماكوين عن فيلم "12 Years a Slave"، وبول جرينجرس عن فيلم "Captain Phillips".