خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: السبت، 8 فبراير، 2014 | آخر تحديث:
شنق الأمير "مصطفى" في "حريم السلطان" 4

أثارت الصورة التي انتشرت مؤخرا لشنق الأمير "مصطفى" في أحداث الجزء الرابع من المسلسل التركي "حريم" مشاعر الكره تجاه والده السلطان "سليمان" وزوجته السلطانة "هويام".

وحملت الكثير من المراجع التاريخية "هويام" مسؤولية قتل "مصطفى"، بعدما اتهمته ظلما أمام والده "سليمان"، وهو ما دفعه بإصدار أمر بشنقه.

وتسائل الكثيرين من المعجبين بالمسلسل التركي الشهير عن كيف طاوع السلطان "سليمان" قلبه على قتل أكبر أبنائه، وكيف انصاع لزوجته "هويام" بهذه السهولة، والتي كانت تسعى لامتلاك أبنائها ميزة خلافة عرش الولاية العثمانية من بعد رحيل والدهم.

فيما تعجب بعض المعجبين عن تناقش شخصية السلطان "سليمان" في كونه حاكما يأمر بالعدل، ويقوم بقتل ابنه في ذات الوقت، والذي كان محبوبا من الشعب.

شاهد شنق الأمير "مصطفى" في الجزء الرابع من "حريم السلطان" (تنبيه: هذا المشهد يحمل بطبيعة الحال عن بعض أحداثه!)

ومن المعروف أن السلطانة "هويام" دفعت زوجها السلطان "سليمان" لقتل نائبه وصديق عمره "إبراهيم باشا" في الجزء الثالث من "حريم السلطان"، بعدما أوهمته بأنه يتآمر ضده ليصبح هو حاكم الولاية العثمانية.

وأفادت مراجع تاريخية كثيرة بأن السلطانة "خورم" أو "هويام" لعبت دورا كبيرا في تحريض السلطان "سليمان" على ابنه وولي عهده "مصطفى"، بمساعدة من زوج ابنتها "رستم باشا"، الذي انتهز فرصة قيادة "مصطفى" لإحدى الحملات العسكرية إلى بلاد فارس عام 1553، وأخبر والده بأنه ينوي الانقلاب عليه بمساعدة الجيش.

وسافر "سليمان" في فارس واستدعى ابنه إلى خيمته، ليتم خنقه فور دخوله بخيط من الحرير وبمساعدة 5 من الجلادين الصم والبكم، والذين كان يعهد لأمثالهم بشنق أصحاب المقامات الرفيعة، وخصوصا أبناء الأسر الحاكمة.

وذكرت مراجع أن السلطان "سليمان" استند في قتل ابنه وفلذة كبده الأمير "مصطفى" على فتوى من شيخ الإسلام أبي سعود، وذلك بعدما استفتاه حول عقوبة عبد استغل غياب مالكه وهو تاجر ثري عن العاصمة وقام بسرقة أموال سيده وتدمير تجارته وتآمر على حياة زوجته وأولاده، فكانت إجابة شيخ الإسلام ان عقوبة العبد هي الإعدام.

ومن المقرر أن يعرض الجزء الرابع من مسلسل "حريم السلطان" في العالم العربي خلال الأشهر القادمة على شبكة OSN كعرض أول، ولن تشارك النجمة مريم أوزرلي في أحداثه بدور السلطانة "هويام"، وإنما الممثلة فاهيدي جوردوم، والتي لعب دور النجمة هازال كايا في مسلسل "فريحة".