خالد طه
خالد طه تاريخ النشر: الثلاثاء، 4 فبراير، 2014 | آخر تحديث:
محمد صبحي

وصف الفنان محمد صبحي المبادرة التي أطلقها قبل أيام، بهدف جمع التبرعات لترميم المتحف الإسلامي الذي تعرض للتدمير بأنها بمثابة "رد جميل لمصر وشعبها".

ودعا "صبحي" الشخصيات العامة والفنانين إلى جانب المواطنين للتبرع لتلك المبادرة، مشيرا أن المتحف يحتاج المتحف إلى 100 مليون جنيه لترميمه وإعادته إلى الحالة التي كانت عليه وفق الخبراء.

ولفت أن التبرع للمتحف سيكون رسالة إلى الإرهابيين بأن الشعب المصري قادر على الوقوف مجددا مهما كانت الضربات الموجهة له.

وكان متحف الفن الإسلامي قد تعرض للتدمير، بفعل التفجير الإرهابي الذي قامت به جماعة الإخوان الإرهابية ضد مديرية أمن القاهرة مؤخرا.

واعتبر محمد صبحي أن قيمة تبرع منظمة "اليونسكو" للمساهمة في إعادة ترميم المتحف ضعيفا للغاية ولا يقارن بحجم المبالغ المطلوبة، موضحا أنه يحمل قيمة رمزية فقط بأن العالم يقف إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب.

ودعا "صبحي" المنظمات الدولية المعنية بالتراث والآثار إلى إبراز ما تعرض له المتحف من تخريب لتوصيل الصورة الحقيقية لما تفعله الجماعات الإرهابية في مصر.

وأوضح أنه زار المتحف مؤخرا، ورأى بنفسه حجم الدمار الذي تعرض له، مشيرا إلى أن هناك مخطوطات وتحف لا تقدر بثمن تعرضت للتخريب.

وأعرب محمد صبحي عن أمله في أن ينجح الشعب المصري في توصيل رسالته بصموده في وجه الإرهاب من خلال إعادة المتحف إلى حالته، خاصة وأن المعدن الأصيل للشعب لا يظهر إلا وقت الشدائد بحسب قوله.