محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: السبت، 25 يناير، 2014 | آخر تحديث:
الرباعي ولد في 25 يناير

25 يناير، أصبح هذا التاريخ واحدا من أهم التواريخ أهمية لدى المصريين، وربما لدى العديد من الشعوب، بسبب ما حدث به وغيَر من الوضع السياسي، في مصر وخارجها.

ويحتفل المصريين بمرور 3 أعوام كاملة على اندلاع ثورة 25 يناير، التي أطاحت بنظام حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك، وتبعها العديد من الأحداث السياسية، والتي تستمر حتى الآن.

ولكن اليوم ذاته شهد ميلاد العديد من نجوم الفن، في مصر وخارجها، تعرف عليهم الآن.

يوسف شاهين
القدر لم يمهل المخرج الراحل يوسف شاهين أن يظل حيا ليشاهد تلك الثورة التي نادى بها بشكل غير مباشر أحيانا، ومباشر في أحيان أخرى، خاصة وأنها جاءت يوم ميلاده!

عقب ثورة يناير، تحدث البعض عن عددا من الشخصيات التي كانوا يرغبون أن تظل على قيد الحياة حتى مجيء هذا اليوم، من بينهم صلاح جاهين، نجيب محفوظ، الشيخ الشعراوي، ويوسف شاهين.

يوسف جبرائيل شاهين، الذي ولد في 25 يناير 1926، ولد في مدينة الإسكندرية لأب لبناني وأم من أصول يونانية، عاش ودرس في مصر ثم انتقل للولايات المتحدة ليمضي عامين في معهد "ياسادينا" المسرحي.

وعاد شاهين لمصر من جديد، وعمل بصناعة السينما، وكان أول أفلامه بعنوان "بابا أمين" عام 1950.

عام 1997 ربما يشكل التاريخ الأبرز في حياة شاهين، فبعد 46 عاما، و5 دعوات سابقة، حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان "كان" في عيده الـ 50 عن مجمل أفلامه.

أخرج يوسف شاهين ما يقرب من 37 فيما، ربما أشهرها "صراع في الوادي" عام 1954، "جميلة بوحريد" عام 1958، "الناصر صلاح الدين" عام 1963، "الأرض" عام 1969، "هي فوضى" عام 2007، وغيرها من الأفلام الشهيرة.

صلاح عبد الله
من الممثل الذي سيخطر على بالك للوهلة الأولى إذا تحدثنا عن "نجم الأدوار الثانية"؟

اشتهر الفنان الكبير، الذي ولد عام 1955، بأدواره المميزة، على الرغم من أنه لم يظهر إطلاقا في أدوار بطولة، وعرفه وأحبه الجمهور في تلك الأدوار.

كانت البداية الحقيقية لصلاح عبد الله مسلسل "سنبل بعد المليون" عام 1987، بعدما عرض عليه الفنان محمد صبحي القيام بأحد الأدوار الصغيرة، وكلنها كانت مؤثرة للغاية.

حقق عبد الله أيضا شهرة واسعة بأدواره في مسلسلات "ذئاب الجبل" مع الفنان أحمد عبد العزيز، وفيلم "يا مهلبية يا" مع ليلى علوي، و"مواطن ومخبر وحرامي" مع شعبان عبد الرحيم وخالد أبو النجا".

فاديا عزام
قد تتساءل الآن "من هذه"، ولكن ماذا إذا أخبرتك أنك استمعت لصوتها كثيرا، ربما دون أن تعرفها.

الممثلة السورية الشابة اشتهرت بتقديم أصوات الممثلات في المسلسلات التركية التي انتشرت على الشاشات العربية في الخمس سنوات الأخيرة.

فاديا أدت صوت سمر في مسلسل "العشق الممنوع"، وفاطمة في المسلسل الذي حمل الاسم ذاته، وياسمين في المسلسل الذي حمل الاسم ذاته ايضا.

فاديا التي ولدت في 1979، هي راقصة بفرقة "رماد" سابقا للرقص التعبيري والإيمائي، حاصلة على ليسانس آداب فرنسي، ودخلت عالم الفن عام 2003.

إليشيا كيز
اسمها الحقيقي إليشيا أوجللو كوك، ولدت في 1981 بمنطقة "هيلز ميتشن" في مانهاتن في ولاية "نيويورك" الأمريكية.

ظهرت إليشيا وهي عمر الرابعة بالبرنامج التليفزيوني " ذا كوسبي شو"، والتحقت بمدرسة الفنون المسرحيةن ثم تخرجت في السادسة عشر من عمرها.

حقق أول ألبومات إليشيا مبيعات واسعة، وبيع منه 12 مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، وحصد الألبوم 5 جوائز "جرامي" في عام 2002.

طرحت إليشيا كيز 5 ألبومات من عام 2001 وحتى 2012، أخرها ألبوم TBA، الذي طرحته قبل عامين.