وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الجمعة، 20 ديسمبر، 2013 | آخر تحديث:
محمد خان

أعرب المخرج محمد خان عن سعادته البالغة بعد حصوله أخيرا على الجنسية المصرية بعد معاناة طويلة، مشددا في الوقت نفسه أنه كان سيشعر بالحزن لو كان قد حصل عليها في عهد الرئيس السابق محمد مرسي.

وفسر خان قائلا: " حاولت الحصول على الجنسية المصرية 3 مرات من قبل، الأولى منذ 12 عاما عن طريق محامٍ وبشكل رسمي وروتيني بحت، وفي الثانية أخبرت مصطفى الفقي بطلبي فأكد لي أن مبارك لم يمنح الجنسية منذ فترة، والثالثة بعد انتهاء تصوير فيلم "أيام السادات" واثناء دعوتنا للجلوس مع مبارك فاتحته بالأمر لكن رغم وعده لي لم أحصل عليها ".

وأكد خان أنه لم يخبره أحد رسميا بقرار حصوله على الجنسية حتى الآن، إلا أنه تأكد من الخبر من دعاء سلطان التي أخبرته بأن أحمد المسلماني، المستشار الإعلامي للرئيس عدلي منصور، أكد لها حصوله على الجنسية المصرية.

وفي الوقت نفسه شدد خان على أنه لم يحزن عندما منح الرئيس السابق محمد مرسي الجنسية للعديد من الشخصيات، قائلا: " كنت سأشعر بحزن لو حصلت على الجنسية المصرية في عهده "، حسب ما قاله في حواره مع صحيفة "المصري اليوم".

كما أعرب خان عن سعادته بالحصول على الجنسية المصرية عقب ثورة 30 يونيو، حيث قال: " سعيد بحصولي على الجنسية المصرية بعد ثورة 30 يونيو، وخلال هذه الحقبة الزمنية تحديدًا، لأنها فترة هامة جدًا في تاريخ مصر".

أما عن المشاركة في التصويت على الدستور يومي 14 و15 يناير المقبل قال خان: " طب مش لما آخد الجنسية الأول .. بالتأكيد سأذهب".

ومن المعروف أن خان يحمل الجنسية الباكستانية، حيث ولد في مصر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية من أصل إيطالي، ومتزوج من كاتبة السيناريو المصرية وسام سليمان، وشقت ابنته نادين خان طريقها في مجال الإخراج بفيلم "هرج ومرج" الذي نال على عدد من الجوائز.