FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 14 يوليو، 2006 | آخر تحديث: الجمعة، 14 يوليو، 2006
فيروز

بيروت (لبنان) – رويترز : أجلت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية حفل الافتتاح في اليوبيل الذهبي لإنطلاق مهرجاناتها الذي كان مقرراً أن تحييه المطربة اللبنانية فيروز مساء الخميس الماضي.

وقالت المسؤولة الإعلامية في لجنة المهرجانات إنه نظراً للأوضاع التي تسود الأراضي اللبنانية حالياً فقد قررت لجنة المهرجانات تأجيل حفل الإفتتاح إلى إشعار آخر.

وكانت القوات الاسرائيلية قد قصفت مطار بيروت الدولي ومطارين عسكريين في شرق وشمال لبنان ، وبدأت فرض حصار بحري على البلاد ووصل القصف إلى مدينة بعلبك في سهل البقاع ، في توسيع للأعمال الانتقامية بعد أن أسر حزب الله جنديين إسرائيليين وقتل ثمانية جنود في هجمات عبر الحدود في اليوم السابق ، في حين 53 مدنياً لبنانياً في الهجمات الإسرائيلية.

وكانت فيروز قد قدمت لأهالي مدينة بعلبك مساء الأربعاء الماضي عرضاً من مسرحية "صح النوم" للأخوين رحباني ، والتي كان من المقرر تقديمها مساء الخميس على أدراج بعلبك الأثرية الرومانية بإشراف نجلها زياد الرحباني.

وتتضمن المسرحية التي كانت قد قدمتها فيروز في بيروت ودمشق في بداية السبعينات نقداً سياسيا للحاكم في الشرق.

كما تقرر تأجيل معظم الأنشطة الثقافية والفنية والتربوية في لبنان ، في حين خفت حركة السير في بيروت والمناطق اللبنانية ، وشهدت نقطة المصنع على الحدود مع سوريا حركة مغادرة كثيفة للسياح العرب والأجانب باتجاه دمشق عقب إغلاق مطار بيروت الدولي.

وتجذب مهرجانات الصيف اللبنانية العديد من السياح العرب الذين يتدفقون على لبنان لتمضية عطلات الصيف بعيداً عن حرارة الطقس في بلدانهم.

وفي حالة ما إذا ما تواصل القصف على لبنان فإن مهرجانات الصيف - وهي واحدة من أبرز معالم صناعة السياحة - قد تقلص عروضها ، وكانت بعض هذه المهرجانات قلصت عروضها أو ألغتها العام الماضي متأثرة بالوضع الأمني والسياسي الذي أعقب إغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.