محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الثلاثاء، 3 ديسمبر، 2013 | آخر تحديث: الثلاثاء، 3 ديسمبر، 2013
أحمد فؤاد نجم

توفي، فجر اليوم، شاعر العامية المصري أحمد فؤاد نجم عن عمر يناهز 84 عاما.

وقال الناشر محمد هاشم، صاحب دار ميريت للنشر وصديق الشاعر الكبير، إن "أحمد فؤاد نجم قد توفي فجر اليوم في منزله بالمقطم".

ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة عقب صلاة الظهر في مسجد الحسين، على أن يتم دفنه بمقابر الغفير، وسيقام العزاء بمسجد بلال بن رباح بالمقطم عقب صلاة المغرب.

ومنحت مؤسسة كلاوس الهولندية، نجم جائزتها، في سبتمبر الماضي، وقالت المؤسسة إن الجائزة "تأتي تقديرا لمساهماته وأشعاره باللهجة العامية المصرية، التي ألهمت 3 أجيال من المصريين والعرب، وتميزت بحس نقدي ساخر، بتأكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية"، ولكن الموت منعه عن تسلمها بنفسه في 10 ديسمبر المقبل.

قال عنه الشاعر الفرنسي لويس أراغون : إن فيه قوة تسقط الأسوار وأسماه الدكتور علي الراعي الشاعر البندقية في حين سماه أنور السادات الشاعر البذيء.

أحمد فؤاد نجم ارتبط اسمه بالشيخ إمام، الذي تعرف إليه في حارة "خوش قدم" وسكنا معًا وأصبحا ثنائياً مشهوراً، إلى أن تحولت "الحارة" ملتقى للمثقفين.

ولد أحمد فؤاد نجم الملقب بـ"الفاجومي" في قرية "كفر أبو نجم" بمدينة أبوحماد بمحافظة الشرقية، ويعتبر أحد أهم شعراء العامية في مصر، وهو اسم بارز في مجال الشعر العربي، وسجن عدة مرات بسبب مواقفه من الحكومات المتعاقبة، ودخل في خلافات سياسية مع كبار المسؤولين في مصر.

وعين نجم موظفًا بمنظمة تضامن الشعوب الآسيوية الإفريقية، وأصبح أحد شعراء الإذاعة المصرية، ومع ذلك فقد كان اجتماعياً غير ميسور الحال، حيث أقام في غرفة على سطح أحد البيوت في حي بولاق الدكرور، وبعد سنوات اختارته المجموعة العربية لصندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيراً للفقراء.

انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف يونية عام 2010 بعد فوز الدكتور السيد البدوي شحاتة بانتخابات رئاسة الحزب، إلا أنه أعلن استقالته في منتصف أكتوبر من ذات العام جراء الأزمة التي تسبب بها الدكتور سيد البدوي عندما أقال إبراهيم عيسى من رئاسة تحرير الدستور التي اشتراها السيد البدوي مع عدة شركاء في ذات العام. بعد ثورة 25 يناير يعتبر واحد من مؤسسين حزب المصريين الأحرار.

قال عنه الشاعر الفرنسي لويس أراغون : إن فيه قوة تسقط الأسوار وأسماه الدكتور علي الراعي الشاعر البندقية في حين سماه أنور السادات الشاعر البذيء.

يقول خالد الصاوي عن علاقته بالشاعر الذي جسد شخصيته في فيلم "الفاجومي": أنا ونجم تجمعنا صداقة منذ عرض مسرحية "اللعب في الدماغ" وأصبحنا نذهب معا لحركة أدباء وفنانين من أجل التغيير ثم ذهبنا معا لمظاهرات تؤيد حركة التغيير الديمقراطي وقويت العلاقة بيننا جدا.

تناول الفيلم الذي عرض عام ٢٠١١ قصة حياة الشاعر الكبير، حيث تطرق الفيلم إلى أهم المراحل التاريخة والثورية ونضال الشاعر الكبير احمد فؤاد نجم في محاربة الاحتلال الإنجليزي لمصر والظلم والقهر والقمع السياسي الذي تعرض له وعمليات اعتقاله وسجنه في ظل حكم ثلاث رؤساء لمصر خلال الخمسين عاما المنصرمة.

ويبقي السؤال مطروحًا: من يقف أمام الحكومات بعد رحيله؟