FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 15 نوفمبر، 2013 | آخر تحديث:
إيناس الدغيدي

أكدت المخرجة إيناس الدغيدي على تمسكها الكامل هي والسيناريست مصطفى محرم بكافة الحقوق في مسلسلهما "عصر الحريم"، بعد أن بدأ فريق عمل مسلسل " سرايا عابدين " في التصوير بالمخالفة لقرار نقابة السينمائيين.

وكانت نقابة السينمائيين قد شكلت لجنة لبحث الشكوى المقدمة من الدغيدي ومحرم والتي يتهما فيها مؤلفة مسلسل "سرايا عابدين" الكويتية هبة مشارى بالسطو على فكرة المسلسل "عصر الحريم".

ومن المعروف أن النقابة خاطبت بدورها كلا من جهتي المسلسلين بوقف جميع الاجراءات بدء التصوير لحين البت في الأمر، وتحديد صاحب الحق.

وأشارت الدغيدي إلي أنها قامت بسداد الرسوم اللازمة لنقابة السينمائيين واتخذت كافة الاجراءات القانونية للحفاظ على حقها في المسلسل، مشددة على ضرورة الفصل بين قناة " MBC" وشركة الإنتاج التي لم تلتزم بقوانين العمل في مصر وقرار النقابة.

واستنكرت الدغيدي رفض جهة إنتاج مسلسل "سرايا عابدين" تسليم نص المسلسل إلي النقابة لتتفحصه للجنة، مما اضطر النقابة إلى الحصول على نص العمل من جهاز الرقابة، حسب ما قالته للنشرة الفنية بوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأكدت إيناس الدغيدي على إنتظارها للتقرير النهائي الذي ستنتهي منه اللجنة تمهيدا لاتخاذ الاجراءات اللازمة، مشددة على ضرورة إصدار تشريعات جديدة بفرض عقوبات رادعة على عمليات السطو على حقوق الملكية الفكرية.

ومن المعروف أن كل من السيناريست مصطفى محرم والمخرجة إيناس الدغيدي، قد توجها إلي نقابة المهن السينمائية للمطالبة بوقف تنفيذ تصوير مسلسل "سرايا عابدين" والمطالبة بتشكيل لجنة طواريء لقراءة المسلسلين والفصل في الأمر.

وكان مصطفى محرم قد لخص ملابسات الأمر في أنه عرض مسلسله الجديد "عصر الحريم"على قناة "MBC" العام الماضي بهدف تسويقه، وطالبت لجنة القراءة بنسخة من الحلقات "15 حلقة" وإرسال المعالجة الخاصة به كاملة، وفوجئ بعدها بأن مؤلفة مسلسل "سرايا عابدين" الكويتية كانت عضوا بلجنة القراءة وسعت إلي كتابة تقرير سيء عن العمل لعرقلته واقتباس فكرته لنفسها لتنفيذها في شكل مسلسل "سرايا عابدين"، وذلك على حسب وصفه.