محمد عمر
محمد عمر تاريخ النشر: الجمعة، 18 أكتوبر، 2013 | آخر تحديث:
شعار World Music Awards (جوائز الموسيقي العالمية)

أعلنت إدارة World Music Awards (جوائز الموسيقي العالمية)، مساء الخميس، القائمة الأولية للمرشحين لنيل جوائز الموسيقي العالمية عن ٩ فئات، وضمت القائمة عدد كبير من المطربين من مختلف أنحاء العالم، وسيقوم جمهور هولاء المطربين بالتصويت لهم عن طريق الموقع الرسمي للجائزة، وتعلن لاحقًا القائمة القصيرة للمرشحين النهائين عن فئات الجائزة قبل فترة من موعد الحفل الذي لم يحدد بعد!

وللمرة الثانية يتم ترشيح المطربين العرب للحصول على أكثر من جائزة ضمن فئاتها المختلفة، حيث كانت تتيح إدراة الجائزة فى السنوات السابقة الفرصة لشركات الإنتاج والموزعين ترشيح المطربين العرب لفئة الشرق الأوسط فقط، ولكن ابتدءا من العام الماضي أصبح المجال مفتوحاً أمام أى فنان للترشح في جميع فئات الجائزة التسع.

قائمة المطربين العرب المرشحين لنيل جوائز الموسيقي العالمية لعام 2013:

محدث: الجائزة الأولى - جائزة "أفضل أغنية في العالم لعام 2013": سميرة سعيد عن أغنية "مازال"، وتنافس سميرة عدد كبير من المطربين من مختلف دول العالم منهم: "ريانا"،"آشر"، "أديل"، "ساي"، "الأخوين النرويجيين: Ylvis"، "ليدي جاجا"، "جستين بيبر"، "تايلور سويفت"، "بيونسيه"، "بريتني سبيرز"، "كاتي بيري"، "سيلينا جوميز"، "نيكي ميناج"، "جستين تيمبرلايك"، "مايلي سايرس"، "برونو مارس"، "لانا ديل راي".

الجائزة الثانية - جائزة "أفضل ألبوم في العالم لعام 2013": وينافس عليها من العرب، عمرودياب عن ألبوم "الليلة"، كارول سماحة عن ألبوم "إحساس"، سميرة سعيد عن أغنية "مازال" التي أصدرتها نهاية الأسبوع الأول من أكتوبر الجاري، ومن المؤكد أن إدارة الجائزة وضعت الأغنية في هذه الفئة عن طريق الخطأ، لأن "مازال" أغنية منفردة وليست ألبومًا والفئة المناسبة لها هي "أفضل أغنية"، وإذا انتبهت إدارة الجائزة لهذا الخطأ سريعاً ستكون سميرة سعيد العربية الوحيدة المرشحة لنيل هذه الجائزة وهو ما سيجعل المصوتين من العرب يدعمونها بعيداً عن "الحرب الالكترونية" التي ربما تندلع الأيام المقبلة بين جمهور المطربين المتنافسين على فئات الجائزة المختلفة.

تحديث: كما توقعنا.. إدارة جوائز الموسيقي العالمية WMA تعدل خطأ "مازال" لسميرة سعيد (التفاصيل).

سميرة سعيد فازت من قبل بجائزة أفضل مطربة في الشرق الأوسط عن ألبوم "يوم ورا يوم"


الجائزة الثالثة - "أفضل فيديو كليب في العالم لعام 2013": يظهر الهضبة عمرو دياب وحيداً في هذه الجائزة ومرشح لنيلها عن كليب "الليلة" ويدخل فى منافسة شرسة مع أسماء كثيرة أبرزها: "أشر"، "بيت بول"، "جينفر لوبيز"، "مادونا"، "ساي".

الجائزة الرابعة - "أفضل مطربة في العالم لعام 2013": وظهرت المطربات العرب ضمن ترشيحات "أفضل مطربة في العالم" فنجد أن كل من سميرة سعيد، نانسي عجرم، شيرين عبد الوهاب، أصالة نصري، إليسا، كارول سماحة، هيفاء وهبى، ميريام فارس، مايا دياب، ويارا داخل المنافسة مع أشهر مطربات العالم وأبرزهم "بيونسيه"، "أديل"، "بريتنى سبيرز" "كريستينا أجوليرا"، "ليدى جاجا"، "كاتى بيرى" و"شاكيرا" وغيرهم.

الجائزة الخامسة - "أفضل مطرب في العالم لعام 2013": ويظهر عمرو دياب مرة أخري في ترشيحات هذه الجائزة ومعه هذه المرة تامر حسني والشاب خالد والشاب مامي ويتنافس هولاء مع كل من: "بيت بول"، "ساي"، "إنريكى إجلاسيس" بجانب أسماء أخرى منها "كانى ويست"، "كريس براون" و"أكون".

عمرودياب وتامر حسني مرشحان لنيل جائزة "أفضل مطرب في العالم لعام 2013.


الجائزة السادسة: "أفضل فريق غنائى" ولا يوجد فيها أى فريق عربى مرشح مثلما جرت العادة!

الجائزة السابعة - "أفضل أداء حي في العالم لعام 2013": عمرودياب، سميرة سعيد، تامر حسني، راغب علامة، شيرين عبد الوهاب، إليسا، نانسي عجرم، أصالة نصري، ميريام فارس، يارا، الشاب خالد، الشاب مامي، ومايا دياب يتنافسون مع عدد كبير من النجوم أبرزهم: "أديل"، "50 سنت"، "بيونسيه"، "بريتني سبيرز"، "برونو مارس"، "سيلين ديون"، "كريستينا أجيليرا"، "إيمنيم"، "دراك"، "جيستن بيبر"، "نيكي ميناج"، "بيتبول"، "ريانا"، "شاكيرا"، "سنوب دوج"، "تايلور سويفت"، "آشر".

الجائزة الثامنة - "أفضل مطرب موسيقي رقص في العالم لعام 2013": ينافس في هذه الفئة الثنائي المصري "على أند فيلا" عدد كبير من مطربي هذا النوع من الموسيقي ومنهم: "ديفيد جيتا"، "تياستو"، "درافت بونك".

الجائزة التاسعة والأخيرة - "أفضل فنان ترفيهى في العالم لعام 2013": من المطربين عمرودياب، تامر حسني، راغب علامة، وائل كافوري، الشاب مامي، والشاب خالد، ومن المطربات: سميرة سعيد، وشيرين عبد الوهاب، أصالة نصري، إليسا، نانسي عجرم، مريام فارس، مايا دياب، يارا. ويتنافس هولاء المطربين والمطربات مع عدد كبير من المطربين العالمين، أبرزهم: "أديل"، "50 سنت"، "بيونسيه"، "بريتني سبيرز"، "برونو مارس"، "سيلين ديون"، "كريستينا أجيليرا"، "إيمنيم"، "دراك"، "جيستن بيبر"، "نيكي ميناج"، "بيتبول"، "ريانا"، "شاكيرا"، "سنوب دوج"، "تايلور سويفت"، "آشر".

لتصفح جميع الترشيحات من موقع جوائز الموسيقي العالمية الرسمي (اضغط هنا).

حرب الكترونية متوقعة
ويتوقع أن تشهد الأيام المقبلة حرب الكترونية شديدة بين جمهور "دياب" وإليسا بصفتهما أكثر من حصل على الجائزة – 3 مرات لكلاً منهما – وورائهم تأتى نانسى التى قد تلحق بهما بعد حصولها عليها مرتين (معلومة غير مؤكدة)، وكذلك حرب خاصة بين شيرين وهيفاء اللتان تم ترشيحهما للمرة الأولى للحصول على الجائزة، لكن هل ستجني هذه الحروب ثمارها خاصة وأن هؤلاء جميعاً ومعهم الشاب خالد -الذى حصل عليها مرة واحدة- مرشحين لنيل الجوائز نفسها التى يتنافس عليها نجوم أمريكا وأوروبا حيث تم إلغاء الجائزة التى كانت مخصصة فقط لمطربى الشرق الأوسط. الأيام المقبلة قد تحمل الجواب!

"من يفوز بالميوزك أوورد للمرة الرابعة؟ عمرو دياب أم إليسا؟"
سؤال تكرر كثيراً في الصحافة الفنية العام الماضي، ولكنه للأسف كان سؤالاً فى غير موضعه، فالمفاجأة التى لم يفهمها الكثيرين هى أن "ورلد ميوزك أووردز" العالمية التى كانت تخصص جائزة سنوية للشرق الأوسط يحصل عليها مطرب عربى، قد دمجت هذة الجائزة وقررت أن ينافس مطربى الشرق الأوسط وأفريقيا على جوائز المسابقة العالمية التى يتفرع منها 9 جوائز، وهو ما يعنى أن المطربين العرب قد يخرجون خاليين الوفاض هذه المرة، وهو ما سيحدث غالباً لأنهم جميعاً قد دخلوا عرين الأسد، فليس فقط لأنهم ينافسون مطربين عالميين، ولكن لأن الجائزة هذا العام تعتمد على التصويت من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بالجائزة، وليس إعتماداً على المبيعات مثلما اعتادت إدارة الجائزة منذ 1989.

الجائزة ألغيت لعامين متتاليين.. هل تقام هذا العام؟
كان من المفترض إقامة حفل إعلان عن الفائزين بجوائز عام 2012 وتوزيعها 20 ديسمبر الماضي ثم تم تأجيلها إلي 22 من الشهر نفسه، ثم تأجيل الحفل للمرة الثانية لأجل غير مسمى وفقاً للبيان الذى أصدرته إدارة الجائزة قبل الحفل بساعات.

البيان أكدت فيه إدارة الجائزة تأجيل الحفل لأجل غير مسمى بسبب وجود مشاكل فى التأشيرات، بالإضافة إلى أسبوع الحداد الوطنى فى أمريكا بعد الحادث الأليم بولاية كونيتيكت ، وقد جاء فى البيان " نعتذر عن أى إزعاج، ولكن هذا القرار كان لا بد من اتخاذه، لعدة أسباب منها بعض الأمور التى تتعلق بالتأشيرات، إضافة إلى أسبوع الحداد الوطنى بعد مقتل 20 طفلًا، فى إحدى المدارس على يد مسلحين" .. وأضاف البيان المقتصب، أن التصويت الذى كان مقررًا إيقافه اليوم تمهيدًا لإعلان الجوائز غدًا، مستمر حتى إشعار آخر، "الجماهير قدمت دعمًا كبيرًا للفنانين، فقد صوتت أعداد كبيرة عن طريق التصويت عبر الإنترنت، وسيظل التصويت مستمرًا حتى يتم الإعلان عن الموعد الجديد للحفل".

وصرح أحد منظمى الحفل لوكالة رويترز الإخبارية مؤكداً أنه إضافة لهذة الأسباب هناك أسباب أخرى لتأجيل الحفل وهو أن الوقت المتبقى لتجهيز مكان الحفل غير كافى، حيث أن هناك ترتيبات وإستعدادت خاصة وقد وجد المنظمين أنهم قبل الحفل بيوم مضطرين لتأجيل الحفل الذى سيحضره نجوم الغناء فى العالم، وسيشاهده الملايين عبر الأقمار الصناعية، مؤكداً أن الحفل تم تأجيله لحين الإستعداد بالشكل المطلوب حتى يخرج الحفل لائقاً بالجائزة العالمية.

الصحافة العالمية علقت على خبر إلغاء الحفل وقتها بأن هذه الخطوة تجعل من إدارة المهرجان غير إحترافية وهو ما ينعكس على سمعة هذه الجوائز بالسلب، وقد تحدثت عدد من الصحف الأمريكية عن أن المنظمين قد رموا بالمسئولية على السلطات فى مشاكل خاصة بالحصول على التأشيرات متحججين بالمجزرة التى راح أكثر من 20 طفلاً ولاية كونيتيكت منتصف ديسمبر الماضي.

كذلك الأمر بالنسبة لحفل عام 2011، حيث تناقلت المواقع الإلكترونية أخباراً عن فوز نانسى بجائزة من جوائز الموسيقى العالمية “World Music Awards” لعام 2011 عن ألبومها الأخير Nancy 7 الذى حقق أعلى نسبة مبيعات، بحسب الإحصاءات التى تلقتها إدارة الجائزة، ولأن حفل توزيع الجوائز لم يقم فى عام 2011، قيل إن إدارة الجائزة سترسل الجائزة إلي مكتب نانسي، ولم تظهر الأخيرة بها ولم تفتح الموضوع مرة أخري بعد الهجوم الكبير الذي شنه جمهور المطربين الأخريين الذين كانوا مرشحين وقتها لنيل هذه الجائزة وأبرزهم عمرودياب.

ومن المعروف أن حفل توزيع الجوائز دائماً ما يقام فى مونت كارلو بفرنسا، ولكن كان من المفترض أن يقام الحفل العام الملغي فى أمريكا وبالتحديد فى ميامى، وكانت المرة الثالثة فى تاريخ الجائزة التى سيقام فيها الحفل فى أمريكا، وكان من المفترض أيضًا أن تذاع فاعليات الحفل فى 180 دولة ويشاهده الملايين، وكان سيتم تخصيص ريع حفل 2012 للمساهمة في إعادة إعمار هاييتى التى تعرضت لزلزال عنيف، والمناطق التى تضررت من إعصار ساندى، ولكن تاجيل الحفل جعل الجمهور الذى اشترى تذاكر الحفل وقتها غاضباً وبعضهم أراد إسترجاع قيمتها، التي تراوحت بين 40 إلى 75 دولار.