وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأربعاء، 16 أكتوبر، 2013 | آخر تحديث:
التليفزيون المصري

قال عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إن "قرار التليفزيون بإذاعة مباراة مصر وغانا عبر البث الأرضى لقناتى (نايل سبورت) و(الثانية)، جاء علي خلفية عدم اعتراف "الجزيرة" بحقوق التليفزيون المصري في سيارات الإذاعة الخارجية التي قامت القناة القطرية باستخدامها لمدة 41 يوماً أثناء اعتصام رابعة العدوية، دون دفع "مليم واحد" من مستحقات الاتحاد عن تشغيل هذه السيارات".

وطالب الأمير "الجزيرة" بإحترام أحكام القضاء أولاً قبل المطالبة بسداد حق بث لقاء مصر وغانا، الذي تحتكر بثه، وأذاعه التليفزيون المصري: "الجزيرة أصلا لا تحترم أحكام القضاء، فعلى سبيل المثال هى لم تحترم قرار محكمة القضاء الإدارى بغلق قناة الجزيرة مباشر مصر، كما أنهم استعملوا سيارة البث التابعة لاتحاد الإذاعة والتليفزيون التى كانت توجد بمحيط رابعة العدوية وقت الاعتصام دون وجه حق، وظلوا يبثون منها لمدة تجاوزت الأربعين يوما".

وشدد رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون على أن من حق التليفزيون عرض مباراة المنتخب المصرى، مستندا إلى حكم للمحكمة الأوروبية والذي ينص علي أن "من حق كل شعب أن يشاهد فريقه يلعب فى أى مباراة أينما كانت"، وتابع: "أى مباراة للمنتخب المصرى هذيعها حتى لو كانت فى الصين وسندخل فى نضال من أجل إلغاء تلك النظم الاحتكارية وتطبيق هذا القانون"، حسب تصريحاته التي نقلها موقع جريدة "التحرير".

وجاء رد عصام علي أن "الجزيرة" عرضت المباراة علي قناتها المفتوحة لا المشفرة أن هذه القناة تتطلب وجود "ديكودر"، وهناك غلابة لا يملكونه. واستكمل: "أنا بقي بتاع الناس الغلابة".

هل تدفع الجزيرة ثمن موقفها السياسي تجاه ما يحدث في المنطقة العربية؟

أصبحت قناة الجزيرة في مرمى الانتقادات في مصر حيث يصف الكثيرون تقاريرها بالـ“المنحازة” أثناء وبعد الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي.

ولم يمر ٣ أيام علي قيام التليفزيون الجزائرى بنقل مباراة منتخب بوركينا فاسو مع محاربى الصحراء، فى ذهاب الدور الإفريقى الفاصل المؤهل لكأس العالم دون حصوله على حقوق نقل المباراة، التى تملكها قنوات "الجزيرة الرياضية"، نقل التليفزيون المصرى أيضاً مباراة الفراعنة التى أقيمت، الثلاثاء، مما دفع القناة القطرية إلى إعلان اتخاذها الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوقها.

وفوجئ المتابعون للمباراة عبر قنوات الجزيرة الثلاث التى نقلت المباراة سواء "الجزيرة الرياضية 1 المفتوحة، أو الجزيرة الرياضية +8 المشفرة، أو الجزيرة الرياضة HD2 المشفرة"، بتنويه عبر الشاشة بعد مرور أول 5 دقائق من المباراة كتب فيه: "الجزيرة تؤكد أنها تملك الحقوق الحصرية للمباراة والتليفزيون المصرى لا يملك حقوق البث"، قبل أن يتغير التنويه إلى: "الجزيرة الرياضية تعتزم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة من أجل وقف التعدى على الحقوق الحصرية التى تملكها دون وجه حق". (التفاصيل).

وأعلن التلفزيون الجزائري الحرب على مجموعة قنوات الجزيرة الرياضية بإعلان المدير العام للتلفزيون الجزائري توفيق خلادي عن خطوات جديدة ستتخذها هيئته بالتشاور مع الاتحادية الجزائرية لكرة القدم ووزارة الاتصال مع وزارة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال من أجل طرح مشكل نقل مباريات المنتخب الوطني الجزائري مستقبلا ونقلها إلى المستويين الإفريقي والعربي للتخلص مما أسماه "ديكتاتورية السوق الهمجية" في مجال حقوق نقل مباريات المنتخبات الإفريقية والعربية.

وأكدت عدة تقارير الصحفية أن إدارة الجزيرة الرياضية طلبت من التليفزيون الجزائري 500 ألف يورو وفتح مكتب لها في الجزائر مقابل السماح لها بنقل المباراة التي خسرها المنتخب الجزائري أمام بوركينافاسو 2/3 أمس السبت في ذهاب الدور الحاسم المؤهل لمونديال 2014 بالبرازيل.

ورفض التليفزيون الجزائري الاستجابة لهذه الشروط التي وصفها بالتعجيزية وقام بقرصنة المباراة وبثها على الهواء مباشرة عبر التليفزيون الأرضي.

وتردد أن "الجزيرة الرياضية" اشترت حقوق بث مباريات الدور الحاسم المؤهل لمونديال البرازيل مقابل 6 ملايين يورو دفعتها لشركة "سبورت فايف" الشركة المالكة الأصلية لحقوق البث بموجب عقد يربطها بالاتحاد الأفريقي.

اتحاد الإذاعة والتليفزيون: ليس لدينا مانع في سداد حق بث لقاء مصر وغانا ولكن...

طالب اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري، الثلاثاء، "الجزيرة" بسداد 200 مليون جنيه مقابل سداد حق بث لقاء مصر وغانا، الذي تحتكر الجزيرة الرياضية بثه، وأذاعه التليفزيون المصري.

ولم تختلف تصريحات شكري أبوعميرة، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، كثيراً عن تصريحات عصام الأمير، وقال الأول لـ"المصري اليوم": "لدينا الحق كاملا في عرض مباراة مصر وغانا، فمن حق الشعب المصري مشاهدة المباراة الخاصة به. وكشف أبو عميرة عن تقدم اتحاد الإذاعة والتليفزيون ببلاغ للنائب العام يطالب فيه الجزيرة بدفع 200 ميلون جنيه قيمة استغلالها سيارات البث المباشر لمدة 41 يوماً، وتابع: "لو دفعوا هذا المبلغ والتزموا بأحكام القضاء، فليس لدينا مانع أن نسدد قيمة الساعة ونصف الساعة، التي عرضناها".

وأضاف: "سنقاضي فيفا خلال الفترة المقبلة بعد أن اهتم بجمع الأموال، وحرمت الكثيرين من مشاهدة اللعبة الشعبية الأولى في العالم".

ومن المعروف أن التليفزيون المصرى كان قد أذاع المباراة نقلا عن البث الفضائي لـ"الجزيرة" وتم إخفاء لوجو القناة القطرية بعلامتين بيضاء وسوداء. (التفاصيل).

وتكبد المنتخب المصري هزيمة ثقيلة أمام منتخب غانا في مباراة الذهاب من المرحلة الحاسمة بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم، حيث انتهت المباراة بستة أهداف مقابل هدف واحد فقط. (التفاصيل).