FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 12 أكتوبر، 2013 | آخر تحديث:
المخرج محمد خان

أكد المخرج السنيمائي محمد خان أن إقامة الدورة الـ 29 لمهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي يعد مغامرة لإدارة المهرجان في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها مصر، لكنه في الوقت نفسه اثبت للعالم أن مصر قلعة للفن والثقافة.

وقال خان خلال ندوة تكريمه علي هامش مهرجان الأسكندرية السينمائي أنه كان يتمني تقديم فيلم عن الاسكندرية، مشيرا الي انه كان لديه مشروع سينمائي باسم "ستانلي" تدور احداثه بالاسكندرية في فصل الشتاء، الا انه متوقف حاليا بسبب مخاوف الانتاج حول تكلفة العمل.

وأشار خان أن فيلم "موعد علي العشاء" مع الراحلة سعاد حسني تم تصوير معظم مشاهده في مدينة الأسكندرية، موضحا ان هذه المدينة من أكثر مدن العالم التي يحبها، حسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونفى خان ما يقال عن أن أفلامه سياسية، موضحا أن يهتم بالجوانب الاجتماعية والطبقة المتوسطة من المجتمع المصري، مشيرا الي أن السياسة ليس بالضرورة ان تكون مباشرة، فالسياسة تدخل في كل جوانب الحياة.

وأشار الي أنه خلال تاريخه ومشواره الفني لم يتعاون سوي مع خمس كتاب سيناريو وهم بشير الديك ورؤوف توفيق وعاصم توفيق وزينب عزيز وفايز غالي، ومؤخرا تعاون مع زوجته وسام سليمان في فيلمي "بنات وسط البلد" و"فتاة المصنع"، معللا ذلك بأن أعماله لها طابع خاص وتحتاج إلى سيناريو خاص يعتمد علي تفاصيل الشخصيات.

واعتبر خان الراحل أحمد زكي فنانا عبقريا ولن يتكرر لذلك تعاون معه في ستة أفلام، وفسر تعاونه المتكرر مع زكي بأنه مخرج "مجنون" بينما وصف زكي بالممثل "العبقري"، وهو الأمر الذي اعتبره التوليفة المضمونة للإبداع.

وحضر عدد كبير من صناع السينما والاعلاميين ندوة تكريم خان والتي عقدت بعد عرض فيلم "فارس المدينة" الذي يتناول المادية التي وصل اليها المجتمع، وأصر خان علي مشاهدة الفيلم قبل ندوته.