FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 1 يوليو، 2006 | آخر تحديث: السبت، 1 يوليو، 2006
المطربة التونسية لطيفة

تونس - رويترز : يتطلع منظمو مهرجان قرطاج أحد أعرق المهرجانات الفنية في العالم العربي خلال الدورة المقبلة للمهرجان إلى استعادة بريق استمر أكثر من ثلاثة عقود من خلال تقديم عروض فنية تتماشى مع عراقة المهرجان ، من خلال حفلات لكبار المطربين العرب ، وعروض سينمائية على رأسها فيلمي "حليم" و"عمارة يعقوبيان".

ويعتبر العديد من الفنانين مهرجان قرطاج الدولي بوابة حقيقية لمنحهم تأشيرة النجومية ، غير أن النقاد أجمعوا على أنه فقد صيته ، يعدما شارك فيه فنانون وُصفوا بأنهم لم يصلوا إلى مستوى يؤهلهم لاعتلاء هذا المسرح العريق.

وقال رؤوف بن عمر مدير مهرجان قرطاج في مؤتمر صحفي إن إدارة المهرجان اجتهدت أكثر ما يمكن هذا العام ، لإقامة عروض فنية تتماشى مع عراقته ، وأن المهرجان سيخصص للمبدعين فقط في شتى الفنون مراعية في ذلك الجانب التثقيفي.

وأضاف أن الدورة 42 من المهرجان ستشهد مشاركة عدة نجوم عرب من بينهم نور مهنا وملحم بركات ولطيفة وسنية مبارك ، إضافة إلى سليف كايتا من مالي وارشي شيب من الولايات المتحدة ومجموعة جناوا من المغرب.

وتبدأ الدورة الثانية والأربعين للمهرجان في 15 يوليو ، وتستمر حتى 16 اغسطس المقبل.

وأضاف بن عمر أن اسماء فنية لها وزنها ستعتلي ركح قرطاج ، مضيفاً أنه لم يعد فيه أي مكان شاغر لفناني "الإثارة والتهريج".

وسيفتتح (مسرح النو) من اليابان المهرجان وهو مسرح ذو شهرة عالمية ، فيما تقلصت العروض خلال الدورة الحالية إلى 64 عرضاً مقارنة بأكثر من مئة عرض في العام الماضي.

ويقود بن عمر وهو فنان مسرحي وتلفزيوني منذ العام الماضي حملة لتصحيح مسار المهرجان نحو الطابع الطربي الأصيل واستبعاد ما يعرف بالفن الهابط.

وانتقد مدير المهرجان بعض الفنانين العرب المشهورين لرغبتهم في إقامة حفلات بأسعار وصفها بأنها "جنونية" قائلاً : "مهرجان قرطاج هو ثقافي بالأساس وليس تجارياً ، ونرفض كل المساومات من أي فنان .. البعض منهم احتضنتهم تونس وصنعت شهرتهم".

وللعام الثاني على التوالي تتوزع سهرات المهرجان على أربعة مواقع هي المسرح الأثري المخصص للسهرات الكبرى ، وقصر العبدلية ، والنجمة الزهراء بسيدي بوسعيد ، وقصر السعادة لباقي العروض الشعرية والفنية.

ومن بين العروض البارزة لهذا العام عرض الفنان التونسي صابر الرباعي وفضل شاكر من لبنان وأميمة الخليل التي اقترن اسمها بالفنان مارسيل خليفة ونور مهنا ونوال الكويتية وحسين الجسمي من الامارات ، وخصص المنظمون سهرة الختام للفنان التونسي لطفي بوشناق سفير النوايا الحسنة لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

ولن تغيب السينما عن الدورة الحالية حيث سيعرض المنظمون فيلم "حليم" للمخرج شريف عرفة وبطولة النجم الراحل أحمد زكي ، اضافة لفيلم آخر اثار جدلا هو "عمارة يعقوبيان" ، وفيلم "اللمبارة" للمخرج التونسي علي العبيدي.

كما يحتفي مهرجان قرطاج هذا العام أيضاً بالمسرح ، إذ ينتظر أن يشاهد الجمهور ما لايقل عن خمسة عروض مسرحية.

وسيكرم المهرجان الشاعر الفلسطيني سميح القاسم ، والأفريقي ليوبول سيدار سانجور ، والكاتب المسرحي الأسباني فيديريكو جارسيا لوركا بمناسبة الذكرى السبعين لاغتياله في غرناطة على يد الفاشية.

وإحياء للشعر الشعبي سينظم المهرجان عدة امسيات شعرية بمشاركة شعراء من مختلف المناطق في تونس.