محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: السبت، 28 سبتمبر، 2013 | آخر تحديث:
أفيش فيلم "الشتا اللي فات"

تعقد اليوم السبت لجنة ترشيح فيلم "الأوسكار" اجتماعاً نهائياً، لاختيار الفيلم المصري الذى سيشارك في مسابقة "الأوسكار" هذا العام.

تضم اللجنة كل من: خالد الصاوي ومحمد حفظي ومحمد العدل وشريف عرفة وسيد فؤاد وسمير فريد وطارق الشناوى ومسعد فودة ونهاد إبراهيم وحسين القلا.

ومن المقرر أن تستقر اللجنة على الفيلم المشارك في المهرجان الكبير قبل مطلع شهر أكتوبر المقبل، أي خلال الساعات المقبلة.

وتفاضل اللجنة بين بين ثلاثة أفلام فقط للمشاركة في المسابقة الكبرى هي:

الشتا اللي فات
عمرو واكد هو الشخصية الأولى وهو مهندس كومبيوتر يعيش الأزمة كشاب يصارع لا سيما في ظروفه الصعبة حيث بيته الفقير وسط الاحياء الشعبية في حين هو يتطلع الى مستقبل واعد من خلال مشاركته في ثورة 25 كانون الثاني والنزول الى ساحة التحرير والتفاعل مع شباب الثورة وصنع فيديوات للثوار ونشرها الى حين تعتقله السلطات الأمنية وتعامله أسوأ المعاملة، وكانت والدته تبحث عنه طوال الوقت حتى ماتت وهو في السجن.

الشخصية الثانية هي فرح يوسف وهي مذيعة تلفزيونية وتعاني المشاكل الكثيرة في الاعلام الرسمي الذي يريد حجب احداث الثورة وما يحصل في ساحات التحرير، ما أجبرها على ترك عملها في التلفزيون والانتقال الى مساعدة شباب الثورة في الساحة.

والشخصية الثالثة هي صلاح حنفي حيث مثل دور رجل الأمن القاسي والذي يعتقل الثوار ولا يرحم بل يأمر بتعذيبهم.. ومن خلال الثلاثة يعيش المشاهد التناقضات المختلفة في الثورة.. الفيلم لاقى استحساناً من قبل الجمهور في لندن وقد شكل ظاهرة بين البريطانيين المتفاعلين مع احداث الثورة المصرية.

هرج ومرج
وهو التجربة الروائية الطويلة الأولى للمخرجة الشابة نادين خان، والفيلم من إنتاج دينا فاروق التي قامت بالمونتاج أيضاً، أما القصة فلـنادين خان، مع سيناريو وحوار محمد ناصر، ويقوم ببطولة الفيلم أيتن عامر، محمد فراج، رمزي لينر، هاني المتناوي، أسامة عطية، والفنان الكبير صبري عبد المنعم والفنان سيد رجب.

أفيش فيلم "هرج ومرج"


قصة الفيلم تدخل في إطار الفانتازيا الاجتماعية، وتدور أحداثه في مثلث حب غني بالصراعات. حيث يتنافس الشابان زكي (فراج) ومنير (لينر) على حب منال (أيتن عامر)، ويعيش الثلاثة في مجتمع يقتصر على تلبية الاحتياجات الأساسية رغم الهرج والمرج. وتجد منال نفسها موضوع الرهان في مباراة لكرة القدم بينهما، والفائز يتزوجها. هذه القصة تحكي عن شباب كرة القدم والبلاي ستيشن وكيف يتعاملون مع مشاعرهم وسط مجتمع يتزايد في الانغلاق والانعزال.

عشم
يُعد هو التجربة الروائية الطويلة الأولى لـماجي مرجان في مجال الإخراج، بعد عدة تجارب وثائقية ومتوسطة الطول، وهو أيضاً تجربتها الأولى في التأليف.

ويعتمد فيلم عشم على بطولة جماعية للكثير من الوجوه الشابة والممثلين الكبار، حيث شارك في التمثيل بالفيلم المخرج الكبير محمد خانوالمخرج المسرحي محمود اللوزي، ومعهم الوجوه الشابة أمينة خليل التي تألقت في مسلسلي شربات لوز وطرف تالت، سلمى سالم،سيف الأسواني، شادي حبشي، علي قاسم، مروة ثروت، منى الشيمي، مينا النجار، نجلاء يونس، نهى الخولي، هاني إسكندر، هاني سيف.
 

أفيش فيلم "عشم"


ويقدم فيلم عشم ست قصص متشابكة تدور حول الطموح والإحباط والأمل تحدث على خلفية القاهرة المضطربة التي هي نفسها على حافة التغيير. بعض الشخصيات تقابل بائعاً متجولاً في مراحل مهمة بحياتهم والبعض يقابل بعضهم البعض.
 
وقد حصل الفيلم مؤخراً على تنويه خاص من لجنة تحكيم الـمهرجان الدولي لأفلام الشرق في جنيف، حيث شارك الفيلم ضمن مسابقةالأفلام الروائية الطويلة.
 
كما شارك عشم في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة بـمهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي في دورته الثالثة، وحاز على إعجاب النقاد الذين أكدوا أنه تجربة أولى فريدة من نوعها ومغامرة للمخرجة والكاتبة ماجي مرجان.

ومن المعروف أن شروط التقدم للمسابقة تتطلب أن يكون الفيلم ذو طبيعة خاصة، ويبتعد عن السينما التجارية.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية أعلنت مشاركتها في المسابقة الدولية لأول مرة في تاريخها بفيلم "وجدة' للمخرجة هيفاء المنصور، وهو الفيلم الذي حقق نجاحا بعد عرضه في العديد من المهرجانات الدولية. (التفاصيل).