محمد صالح
محمد صالح تاريخ النشر: الخميس، 19 سبتمبر، 2013 | آخر تحديث:
خالد حصل على الجنسية المغربية

حصل نجم الراي الجزائري خالد على الجنسية المغربية، بقرار من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وأكدت تقارير جزائرية ومغربية أن ملك المغرب منح الشاب خالد الجنسية بشكل استثنائي، أي أعفاه من جميع شروط الحصول على الجنسية المغربية.

وقالت صحيفة "ليكونوميست" المغربية نقلا عن مصادر بوزارة العدل المغربية إن الوزارة لم تطلع على ملف خالد، باعتبار أن الجنسية ممنوحة من ملك المغرب مباشرة.

وذكر موقع "كل شيء عن الجزائر" الإلكتروني الناطق بالفرنسية أن مرسوما ملكيا قد صدر عن الديوان الملكي المغربي في العشرين من أغسطس الماضي، ولكنه لم يتم الكشف عنه سوى أمس.

موقع "اليوم 24" الإلكتروني المغربي ربما يكون قد فسر الأمر، بعدما ذكر أن قرار منح الجنسية لخالد صدر في اليوم الذي يوافق الاحتفال بثورة الملك والشعب، والتي تحتفل بها المغرب في 20 أغسطس من كل عام.

ويأتي ذلك عقب شهور قليلة من الكشف عن علاقة صداقة بين نجم الراي الجزائري والملك محمد السادس، وقد صرح خالد مسبقا بأن ملك المغرب من المعجبين بفنه، وأنه يعتز بصداقته.

وجاء القرار أيضا بعد استقرار الشاب خالد وأسرته في المملكة المغربية بشكل نهائي، بعدما غادر فرنسا بشكل نهائي عقب إقرار الحكومة الفرنسية قانون زواج المثليين جنسيا، وقد قرر خالد ذلك خوفا على أولاده الخمسة من التأثر بالقرار.

قرار منح الشاب خالد الجنسية المغربية جاء بعد عام واحد فقط من قرار مماثل بمنحها لمواطنه مطرب الراي فضيل، والذي حصل عليها أيضا بموجب مرسوم ملكي صادر من الملك محمد السادس.

وقد تسبب حصول خالد على الجنسية المغربية ردود أفعال واسعة داخل الجزائر.

واكتفت صحيفة "الخبر" الجزائرية بوصف خالد بأنه أصبح أحد رعايا ملك المغرب، بعدم أعطاه الجنسية وأعفاه من قيود الأهلية الخاصة بالتجنيس.

كما انتقد العديد من الجزائريون حصول الشاب خالد على الجنسية المغربية.

ويشارك الشاب خالد في البرنامج الجديد The Winner، ضمن لجنة تحكيم برنامج اكتشاف المواهب الغنائية.