وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 12 سبتمبر، 2013 | آخر تحديث:
ياسر برهامي

انتقد ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالإسكندرية، أغنية المطرب علي الحجار "إحنا شعب وانتوا شعب" الأخيرة، التي هاجم فيها جماعة الإخوان المسلمين بقوة، وقال بها "لنا رب ولكم رب".

كما رفض برهامي الأنشودة الإسلامية انتشرت للرد على أغنية الحجار، معتبرا أن الرد على مثل هذه الأغاني ليس التصرف الأمثل، على حسب قوله.

وبسؤاله على موقعه حول رأيه في أغنية الحجار وحكم من ألفها وغناها أو استمع إليها، رد برهامي: "لم أسمع هذه الأغنية القبيحة، ولكن نُقلتْ لي كلماتها التي نقلتَها، وهي تتضمن معاني التكفير للمخالِف بدرجة فظيعة."

وتابع برهامي: "الأغنية بها إقصاء لو صدر عشرها من إسلامي؛ لقامت الدنيا ولم تقعد، وتتضمن اتهامًا في النوايا والمقاصد التي لا يعلمها إلا الله، ثم الاستهزاء بالهدي الظاهر والاتهام بالعمالة للغرب."

واستفاض برهامي: "بالقطع لا يمكن لمسلم، بل لمصري أن يرضى عن كلمات هذه الأغنية أو يرددها! وندعو كاتبها ومغنيها وملحنها، وكل مَن عاون على نشرها إلى التوبة."

أما عن رأي الشيخ سعد الدين الهلالي، الذي يمثل الأزهر في لجنة الخمسين لوضع الدستور، والذي أفتى به منذ أعوام حول اعتبار موت الراقصة إذا كانت بطريقها لجلب طعام يجعلها "شهيدة"، قال برهامي أن هذا الرأي لا دليل عليه في كتاب الله أو السنة، مضيفا: "نعوذ بالله من افتراء الكذب على شرع الله."