FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الجمعة، 23 يونيو، 2006 | آخر تحديث: الجمعة، 23 يونيو، 2006
روجر ووترز

بيت لحم – رويترز : كتب المغني الإنجليزي روجر ووترز نجم فريق بينك فلويد pink floyd لموسيقى الروك ومبدع ألبوم "الجدار" أو the wall الشهير يوم الأربعاء عبارة "اهدموا الجدار" بطلاءٍ أحمر على الكتل الخرسانية للجدار العازل الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية.

وكان الجدار العازل أول محطة في زيارة ووترز إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية حيث تعرض لانتقادات من بعض جمهوره لاعتزامه إقامة حفل في الدولة اليهودية.

وقال ووترز للصحفيين بينما كان يقف إلى جوار جزء من الجدار الفاصل في بيت لحم : "إنه صرح مروع .. هذا الشيء" ، وتابع "شاهدت صوراً له ، وسمعت الكثير عنه ، لكن دون الوجود هنا ، لا يمكنك تخيل حجم الظلم غير العادي الذي يعنيه ، ومدى الأسى الذي تشعر به ، حين ترى هؤلاء الناس يأتون من هذه الفتحات الصغيرة .. إنه جنون."

وبنت إسرائيل نحو نصف الجدار الذي هدفه المعلن هو إبقاء المفجرين الانتحاريين بعيداً عن مدنها.

ويدين الفلسطينيون الجدار قائلين إنه يغتصب أرضهم ، كما وصفته محكمة العدل الدولية بأنه غير شرعي لأنه يمر في أراض محتلة ، وعدلت إسرائيل بعض أجزائه بعدما أمرت المحكمة العليا بها لتقليل معاناة الفلسطينيين.

ومن المقرر ان يقيم ووترز حفله يوم الخميس في قرية نافيه شالوم في إطار جولته العالمية ، وكان من المقرر أن يقام الحفل في استاد تل أبيب لكن ووترز غير مكانه في أعقاب انتقادات من جمهوره في بريطانيا إلى تلك القرية ، وذلك من أجل تشجيع التعايش حيث يعيش يهود وعرب بها.

وفي عام 1990 أنشد ووترز أغنية "الجدار" الى جوار سور برلين الذي كان يفصل بين شرق وغرب المانيا احتفالا بالوحدة ، وقال للصحفيين وهو إلى جوار الجدار الجديد إنه يأمل أن يهدم الجدار الإسرائيلي ذات يوم.