FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يونيو، 2006 | آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يونيو، 2006
الملصق الدعائي لفيلم "عمارة يعقوبيان"

أبدى الكاتب المصري علاء الأسواني مؤلف رواية "عمارة يعقوبيان" دهشته من عدم دعوته إلى عرض الفيلم الخاص الذي أقيم بدار الأوبرا بالقاهرة والمأخوذ عن روايته ، مرجحا أن يكون التجاهل "الرسمي" جاء بسبب توقعه أن يحضر العرض جمال مبارك نجل الرئيس المصري وبعض كبار المسئولين موضع انتقاده الدائم.

وقال الأسواني يوم الاثنين الماضي قبل موعد عرض الفيلم لرويترز : "أنا مندهش جدا ولا أتصور أن يكون غيابي عن حضور العرض الأول للفيلم بمصر بقرار من أسرة الفيلم ، هذا خارج عن إرادتهم".

ويعد الأسواني في مقالاته بصحف معارضة من أبرز المنتقدين لنظام الحكم في مصر.

وشهدت دار الأوبرا المصرية منذ صباح الاثنين استعدادات غير مسبوقة قبل عرض الفيلم ، حيث وزعت ملصقاته بالساحة المؤدية إلى المسرح الكبير ، كما وضعت أربع صور لأبطال الفيلم بارتفاع نحو عشرة أمتار أمام مدخل المسرح ، وهو ما لم يحدث لأي فيلم من قبل ، وشهد عرض الفيلم رئيسا مجلسي الشعب والشورى وبعض الوزراء وسفراء عرب وأجانب.

وعرض الفيلم هذا العام خارج مسابقتي الدورة الأخيرة لمهرجاني "برلين" و"كان" ، كما شارك الفيلم في مهرجان "تريبكا" الذي أسسه الممثل الامريكي البارز روبرت دي نيرو في نيويورك وحصل مخرجه مروان حامد على جائزة أفضل عمل أول ، كما حصل بطله عادل امام على جائزة تقديرية عن دوره.

كما عرض في هولندا مشاركا في مسابقة مهرجان الفيلم العربي بروتردام الذي اختتمت دورته السادسة في الرابع من يونيو الجاري ، لكنه لم يحظ بأي جائزة.

وقال ناقد سينمائي يوم الاثنين لرويترز إن الفيلم مقبول للمشاهد المصري ، لكنه ليس مناسبا لتمثيل السينما المصرية في مهرجانات دولية.

وأضاف الناقد الذي طلب عدم ذكر اسمه أن الفيلم أشبه ببطاقة هوية "تصلح داخل حدود البلاد لكنه ليس جواز سفر ، يتناول أشياء محلية لا تعني المشاهد الاجنبي" ، مفسرا بذلك عدم حصول الفيلم على جوائز.

وقال بطل الفيلم عادل إمام لموقع filbalad.com مساء الإثنين : "لعامٍ مضى ونحن ندور مع المنتج عماد أديب أرجاء العالم بالفيلم ، من أمريكا إلى روتردام ، ومن برلين إلى كان ، لكن كل هذا لا يقارن بشعورنا ونحن نعرض فيلمنا في بلدنا .. في مصر ، ومثل كل فيلم كنت أنتظر عرضه مرعوبا من رد فعل الجمهور ، ولكن مع يعقوبيان الرعب تضاعف ، لأن نوعية الفيلم جديدة".