FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 18 يونيو، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو، 2006
الملصق الدعائي لفيلم "الكونتيسة البيضاء"

شنغهاي (الصين) – رويترز : افتتح يوم السبت مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي التاسع مجتذبا نجوم هوليوود إلى العاصمة المالية للصين في الوقت الذي بدأت فيه الحياة الثقافية تتأثر بما تشهده البلاد من ازدهار اقتصادي.

ومن بين الذين ضمتهم قاعة الاحتفالات الموسيقية بشنغهاي التي تعود إلى فترة الثلاثينات ، جاكي شان ونيكول كيدمان ولوك بيسون واندي مكدويل ووليام نيسون ، ومن بين من ضمتهم القاعة أيضا زو تشون - 29 عاما - نجم "الخياطة الصينية الصغيرة" the little chinese seamstress وبطل فيلم "المأدبة" the banquet في العام الحالي.

وفيلم الافتتاح هو "الكونتيسة البيضاء" the white countess ، ويروي قصة حب بين دبلوماسي أمريكي ضرير ولاجئة روسية في شنغهاي في الثلاثينات ، وهو من تأليف كازو ايشيجورو ومن إخراج جيمس ايفوري وبطولة رالف فينس وناتاشا ريتشاردسون.

ويتنافس 17 فيلما للحصول على الكأس الذهبية ، وهي أرفع جائزة في المهرجان ، ومن بين الأفلام المرشحة للفوز بالجائزة عملان صينيان هما "صندوق الموسيقى" the music box للمخرج الراحل شين ييفي و"حارس الغابة" the forest ranger للمخرج كي جيان.

ويروي "صندوق الموسيقى" the music box قصة حب خلال الاحتلال الياباني للصين خلال الثلاثينات بين حلاق هارب قتل ضابطا يابانيا وصديقة التقى بها في القرية التي فر إليها وتمثل دورها جيا يي.

أما "حارس الغابة" the forest ranger الذي فاز بجائزة أحسن فيلم في مهرجان "بكين" السينمائي الطلابي ، فيروي قصة حارس أرسل للعمل في غابة تملكها الدولة وواجه ببسالة محاولة من ثلاثة أشقاء يقطعون الأشجار بشكل غير قانوني .

ويتطلع نجوم محليون صاعدون للفوز بجائزة آسيا الجديدة لمسابقة الموهبة ، وهي جائزة ستذهب إلى 11 فيلما من بينها ثلاثة أفلام في الصين واثنين من اليابان.

ومن بين تلك الأفلام "المحكمة العسكرية الدولية للشرق الأدنى" international military tribunal far east للمخرج جاو كونشو ويروي قصة قاض صيني أرسلته الحكومة القومية إلى اليابان ، وفيلم "الأحجار الصامتة المقدسة" the silent holy stones الذي تم تصويره في تايبيه ، وفيلم "المتسببون في المتاعب" the silent holy stones ويروي قصة كفاح قرية صينية للإطاحة بأسرة تستغل القرية.