FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 15 يونيو، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 15 يونيو، 2006
شريف رمزي : عرض "أسرار البنات" أصابني بالإكتئاب!

تغطية : ياسمين السماحي - ريهام عصام - محمد عاشور- محمد ممدوح
تصوير : ياسمين السماحي

"ساعتان من الضحك المتواصل" .. قد تكون قرأت هذه الجملة أكثر من مرة خلال الإعلان عن أحد أفلام الموجة الكوميدية الحالية ، إلا أننا هنا نصف به فقط الجو العام للحوار الذي أجراه الممثل الشاب شريف رمزي مع أسرة القسم الفني بالموقع.

تحدث شريف ببساطة ووضوح عن كل أعماله الفنية السابقة والقادمة ، كما تحدث عن علاقته بوالدي خطيبته منة الله حسين فهمي.

سؤال من أسرة الموقع : نريد أن نعرف تفاصيل أكثر عن شريف رمزي؟

الاسم شريف محمد حسن رمزى مواليد 1 يناير 1981 ، تخرجت في كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان قسم تصوير ، وأقيم لنفسي العديد من المعارض الفنية ، كما أنني أشارك مع والدتي – التي تعمل كمهندسة ديكور – في إختيار بعض التصاميم ، لكني أفضل الرسم خاصة رسم اللوحات الطبيعية.

أما عن عائلتي فهي مليئة بالفنانين بين كتاب ومنتجين ومخرجين وممثلين ، لدرجة أنني كنت مقتنعاً في صغري أنه لا توجد أي مهن خارج المجال الفني ، فهناك جدي المخرج والكاتب والمنتج حسن رمزي ووالدي المنتج والموزع محمد حسن رمزي وعمتي الممثلة هدى رمزي وجدي لأمي الممثل الكبير صلاح ذو الفقار وأخواته محمود وعز الدين ذو الفقار ، ومن كل هؤلاء أحببت الفن والسينما والتمثيل.

كما أنني أدين بالفضل لجدي ومثلي الأعلى صلاح ذو الفقار ، فبعد انفصال والدتي عن والدي انتقلت أنا ووالدتي لنعيش معه ، وعلى الرغم من عشقي لوالدي فإنني تأثرت به كثيراً ، حضرت معه تصوير أغلب أفلامه وتأثرت به كثيراً ، فهو كان الحلم الذي أريد أن أحققه ، فهو من الممثلين القلائل الذين جسدوا كل الشخصيات فقدم لنا افلاماً بوليسية ورومانسية وكوميدية ، فلا تستطيع أن تصنفه كممثل كوميدي أو رومانسي أو بوليسي.

وإعجابي الشديد به هو الذي دفعني لتقديم مسرحيات في طفولتي ، وأرغم أصدقائي على المشاركة فيها ، فكنت أكتبها وأخرجها وأمثلها في الحفلات التي يقيمها والدي ويحضرها كبار نجوم السينما في العالم العربي ، كما قدمت العديد من هذه المسرحيات في السينما وكنت أرسم أفيشاتها بنفسي ، كما قدمنا عدة عروض منها في مسرح المدرسة ، وكنت أرفض أي دور غير أدوار البطولة ، بل أثور إن عرض على دور ثان!

وهل تفكر في تقديم عمل يتناول قصة حياة جدك الراحل؟

بالتأكيد لا ، أولاً لأنه سيكون عمل بالغ الصعوبة لأنه شخصية غنية بالتفاصيل التي لا يمكن أن نغفلها كما أنه لا يمكن في الوقت نفسه أن تقدم كاملة ، كما أنني ضد تجسيد الشخصيات العامة بشكل ، فمهما أجاد الممثل تقديمها ستظل شخصية الممثل هي العالقة في ذهنك ، فحينما قدم الفنان الكبير أحمد زكي الشخصيات العظمية مثل حليم والسادات وعبد الناصر وأجاد تقديم هذه الأدوار ، إلا أنني لم أنس ولو للحظة أنه أحمد زكي.

فأنا أرى أنه لتقديم سيرة ذاتية عن حياة أي فنان يجب أن يقدمها وجه جديد تماماً عن الجمهور ، فبهذا يصبح أكثر إقناعاً ، أما عن صلاح ذو الفقار فأنا أعتقد أن تقديم فيلماً تسجيلياً عنه سيكون أكثر إفادة للجمهور من تقديم فيلم روائي ، لأنه لم يكن يريد أن يعرف الجمهور كل تفاصيل حياته الخاصة.

hussam85 يسأل : متى ستقدم لنا عملاً تليفزيونياً جديداً ، أم أنك تفضل العمل في السينما بشكل عام؟

أنا بالفعل أعمل في عمل تليفزيوني جديد بعنوان "أحزان مريم" مع النجمة الكبيرة ميرفت أمين ، فلا أحد يمكنه أن يتجاهل القاعدة الجماهيرية العريضة للتليفزيون ، أما عن تفضيلي للعمل في السينما فأنا لا أنكر هذا ، لأن من وجهة نظري السينما هي التي تصنع التاريخ ، فعندما أصور مشهد أشعر أنه سيظل موجود مدى الحياة ، أما في التليفزيون فإن الجمهور يشاهد المسلسل ثم يدخل في طي النسيان ، فنحن لا نتذكر أي مسلسل لرشدي أباظة أو المليجي أو فريد شوقي ، على الرغم من أنهم بالفعل قدموا مسلسلات تليفزيونية.

أسرة الموقع : لماذا لا تقدم أعمالاً كوميدية؟

أنا أحب الكوميديا جداً ، ولا أعتقد أنها تعاني من الإسفاف أو الهبوط مثلما يشاع ، بل يوجد كم كبير من الأفلام الكوميدية الجيدة ، ولكني حينما أقدم الكوميديا يجب أن أبدأ بسيناريو جيد ، لأنني في الأصل لست كوميديان ، مثلما حدث مع عمر الشريف ويوسف وهبي وسعاد حسني في "إشاعة حب" ، فلم يكن أي من هؤلاء ممثلاً كوميدياً إلا أن السيناريو الجيد وكوميديا الموقف هما الذين ساعدا على إنجاح العمل.

Mkmm : هل حددت أنت ومنة موعداً نهائياً للزواج؟

حددنا موعداً مبدئياً في شهر نوفمبر القادم ، إلا أنني أنتظر أن أتفرغ تماماً لإعداد ديكور الشقة لأنني أصر أن أضع هذه التصميمات بنفسي ، كما أنني أنتظر أيضاً عرض أفلامي الجديدة "عجميستا" و"العيال هربت" خلال الفترة القليلة المقبلة.

saso2006 يسأل : ألم تخف من أن يصفك الناس بالانتهازية وسعيك وراء مصالحك الخاصة لارتباطك بابنة نجمين كبيرين مثل ميرفت أمين وحسين فهمي؟

أنا أعرف منة من زمن طويل ، وارتبطت بها لأنني مقتنع تماماً بها وبشخصيتها ، وليس لأنها ابنة حسين فهمي وميرفت أمين ، بالطبع منة تملك كل الموصفات التي كنت أتمناها في شريكة حياتي ، فأنا كنت أتمنى أن أجد زوجة بعيدة تماماً عن المجال الفني وفي نفس الوقت تكون متفهمة لوضعي كممثل ، وعدم الاستقرار الذي تفرضه هذه المهنة على حياتي ، ونظراً لأنها ابنة نجمين كبيرين فهي بالطبع على علم كامل بكل هذه الأمور.

ثم أن والدي منة يعملان في مجال التليفزيون أكثر من السينما في الفترة الحالية ، وأنا بعيد عن التليفزيون إلى حد كبير ، فالممثل التليفزيوني يسعى للظهور في السينما ليزيد من رصيده لدى الجمهور وليس العكس ، أما عن عملي في مسلسل "أحزان مريم" مع حماتي ، فأنا وافقت على الدور لأنه دور جيد وأعجبني ، كما أن العمل مع نجمة كبيرة مثل ميرفت أمين يضيف لأي ممثل.

أسرة الموقع : وكيف كان العمل مع ميرفت أمين في الأستوديو ، خاصة مع العلاقة التي تربط بينك وبين ابنتها؟

كنت في البداية شديد الارتباك ، فأنا في المسلسل أقدم دور ابنها الذي يوقعها في العديد من المشاكل ، فهي دائماً غاضبة مني ولا تتحدث معي ، وكنت أجد الأمر مثيراً للضحك في البداية لأنها مثلا في أحد المشاهد كانت تبدأ في الشجار معي وفور أن يوقف المخرج الكاميرا أجدها تشجعني وتحييني على أدائي ، وكنت في بعض الأوقات أفكر حينما كانت تتعامل معي بعنف في المشاهد هل كانت تعني ما تقوله بالفعل أم لا؟

basio89 يسأل : متى سيعرض فيلم "الإسكندر" الذي سمعنا أنك صورته مع النجمة هالة صدقي؟

كان من المقرر عرضه بعد فيلم "الإسكندر" Alexander الذي قدمه النجم الأمريكي كولين فارل ، ولكن لم يحقق الفيلم النجاح المتوقع وهو ما أقلق شركة الإنتاج ودفعهم لتأجيل عرضه عامين كاملين حتى لا ينال نفس مصير الفيلم الأول ، وهو الآن في مرحلة المونتاج وأعتقد أنه سيتم عرضه مع مطلع عام 2007.

Allord : هل أنت زملكاوى ، أم اهلاوى؟

بالتأكيد زملكاوي ، على الرغم من أنه لا يمر بأفضل حالاته هذا الموسم.

ahmed_mido1313 يسأل : هل ترى أن التمثيل مقصور على أبناء الفنانين أم أن كل موهبة أمامها الفرصة لإثبات وجودها؟

التمثيل هو المهنة الوحيدة التي لا تنفع فيها وساطة ، فمن الممكن أن تتاح لك الفرص من خلال هذه الوسائط ، لكنها لا تدخلك أبداً لقلوب الناس ، وإعجاب الجمهور هو أملك الوحيد في الاستمرار ، لأن قدراتك الحقيقية تظهر من المرة الأولى وبعد لحظات من ظهورك أمام الجمهور وفوراً يصدر حكمهم عليك.

فعلى الرغم من أن والدي كان يعرف جيداً رغبتي الشديدة في التمثيل وعرض علي فرصة لتمثيل دور في فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية ، فإني رفضت الدور لأنه لم يكن قوي ، ومن وقتها توقف أبي عن عرض السيناريوهات علي ، لكنه رشح لي أحد مكتب الأستاذ محمد عبد الهادي ، حيث ذهبت إليه وتركت صور شخصية لي وبالفعل اتصل بي صاحب المكتب وأعلن لي أن المخرج مجدي أحمد علي يطلب وجه جديد لتقديم دور البطولة في فيلم "أسرار البنات" وبالفعل وجدته عمل جيد جداً ، ولكن هدفي من كل هذا أن أشير أنه لولا نجاحي في فيلمي الأول لما طلبني مخرجين آخرين ، لأنهم لن يغامروا بأفلامهم لتقديمي.


ramax أحمد فتحي الذي أشاد بأعماله الجادة يسأل : سبق لك وعملت مع كل من تامر حسني وحمادة هلال .. فهل يمكن لك أن تحدثنا عن تجربتك في التمثيل مع مطربين؟

التمثيل مع المطربين عمل له عيوبه ومميزاته ولكن في رأيي عيوبه أكثر ، لأن المطرب يكون صاحب حب ذاتي لنفسه أكثر من الممثل ، فالمطرب يعيش دائماً بطلاً لأعماله فهو بطل الكليب والألبوم والحفلات ، فحينما يجد نفسه مشاركاً في عمل جماعي يعطيه هذا الأمر شعوراً بأن مكانته تقل ولا تزيد مثلما كان يأمل ، بل على العكس يجد المطرب نفسه يعامل كممثل عادي ، بل وفي بعض الأحيان يكتشف أن الممثل أفضل منه لأنه أكثر خبرة ، أما عن تجربتي مع تامر وحمادة فأنا لم أعني من أية مشاكل معهما ، إلا أن تامر كان أكثر تخوفاً وقلقاً.

أسرة الموقع : وماذا عن المميزات؟

مميزات العمل مع مطرب تتركز على أن جمهور هذا المطرب بأكمله سيتابعك مثلما يتابعه كما أنه من الممكن أن يتيح للممثل إمكانية خوض تجربة جديدة مثل الغناء ، مثلما حدث معي في فيلم "العيال هربت" مع حمادة هلال حينما شاركت في أغنية "عزة" ، وعلى الرغم من أن صوتي لم يكن جيداً بالمرة ، فإنني أحببت التجربة جداً ، وعلى استعداد لتكرارها.

أما saso2006 فقال : أنت بالفعل ممثل موهوب ، لكني أعتقد أن هذا ليس الوقت المناسب لك لتشارك بالبطولة في أفلامك.

أنا أوافقك تماماً على هذا الأمر ، كما أنه طالما كان هذا هو رأي الجمهور ، فإنه يصبح الرأي السليم ، كما أنني بالفعل لم أبدأ بتقديم أفلام كبطولة مطلقة ، فأنا مازلت أعمل في البطولات الجماعية ، فالعمل في بطولة مطلقة يجب أن تكون بناء على رغبة من الجمهور وليس على تفكير شخصي.

وقد يكون البعض اعتقدوا نظراً لأخباري الكثير وإصاباتي المتكررة خلال تصوير فيلم "عجميستا" أنني بطل الفيلم الوحيد وهذا اعتقاد خاطئ تماماً ، فأنا أشارك في بطولته مع خالد أبو النجا ، كما أنه في المطلق لا يوجد مصطلح "بطولة منفردة" بل هو دور مساحته كبيرة أو دور هام في الفيلم أو دور أول ، ودوري في فيلم "عجميستا" ليس الدور الأهم ، فكل الأدوار هامة ومتساوية والبطل الحقيقي في هذه القصة هو الفيلم نفسه ، حيث يقدم الأكشن الطبيعي المصري بصورة جديدة تماماً على الشاشة المصرية.

كما أن تقديمي لبطولات أولى حالياً ليس في مصلحتي كفنان يسعى لتكوين رصيده الخاص عند الجمهور ، لأن بعد حوالي 20 عاماً سيكون رصيدي السينمائي لا يزيد عن 20 فيلم ، لكني الآن أحاول المشاركة في أكبر عدد ممكن من البطولات الجماعية لتكوين رصيد سينمائي جيد وخبرة في العمل ووقتها أستطيع التفكير في الأدوار الأولى.

daydreamer ألا ترى أن شكل وجهك الطفولي سيدفع المخرجين لحصرك في نوعية معينة من الأدوار؟

لا أعتقد إطلاقاً أن للمخرجين دخل من أي نوع في حصر الممثلين في أدوار معينة ، فالممثل هو صاحب القرار ، فهو الذي يوافق على تأدية الدور في البداية ، فمثلا في فيلم "عجميستا" كان معروض علي دور الشاب الثري ولكني اخترت تقديم دور شاب الطبقة الفقيرة وبعد مفاوضات مع المخرج وافق بالفعل على رأيي لأنه سيكون دور جديد بالنسبة لي ، لأنني سبق وقدمت الثري ، وهو نفس ما حدث مع محمد رجب ، حيث حصر نفسه لفترة في تقديم الأدوار الشريرة ، إلى أن قرر التوقف وبدأ في اختيار أدوار جديدة أحبه فيها الجمهور لأنه بالفعل ممثل جيد.

أسرة الموقع : كيف تختار أدوارك التي تقدمها؟

هناك عدة معايير أختار على أساسهم العمل الذي سأقدمه ، فمثلاً يعرض على خمس سيناريوهات لأفلام ستعرض في الموسم المقبل ، فأبدأ في اختيار أفضلها ومعرفة المخرج والمنتج وتوقيت العرض المتوقع وبالتالي أوافق على الدور أو أرفضه.

كيف اختلف اختيارك لأدوارك منذ أن بدأت العمل في أسرار البنات وحتى الآن؟

اختلف الأمر كثيراً ففي البداية كنت أسعى فقط لتقديم أدوار جيدة ، لكني الآن أبحث عن الأدوار التي ستضيف لي كممثل.


raw_smack أتمنى أن أعرف إيميلك الشخصي ، فأنا من أشد المعجبين بك وبتمثيلك.

إيميلي ملحق بموقعي الخاص على الإنترنت وهو Sherif@sheriframzy.com

أما mohamednabil555 فكان أكثر رغبة في معرفة آخر أخبار فيلمه الجديد "عجميستا"؟

تبقي لنا في "عجميستا يوم تصوير واحد ومن المقرر عرضه في شهر أغسطس المقبل ونتمنى أن يلحق بهذا الموسم خاصة أنه فيلم صيفي بالدرجة الأولى ، وإن لم يكن وتم عرضه في فترة عيد الفطر سيكون جيداً أيضاً.

walcot يرى أنك تشبه النجم الأمريكي نيكولاس كيدج بصورة كبيرة ، ويتساءل لماذا لا تحاول أن تمثل في سينما هوليوود؟

أنا أحب النجم الكبير نيكولاس كيدج جداً فهو من الممثلين المفضلين لي ، فهو قدم أفلاماً عظيمة ورائعة للسينما العالمية منها Con Air وThe rock وFace Off ، كما أنني من عشاق جون ترافولتا وآل باتشينو ونيكول كيدمان وروبرت دي نيرو.

أما عن السينما الأمريكية فأتمنى أن أعمل بها بالطبع ، كان هذا هو هدفي من تقديم فيم "الإسكندر" ، لكن من الضروري أن أحدد ما هو العمل الذي سأقدمه هناك ، فالعالمية في نظري ليس فقط أن أمثل في فيلم أمريكي ولكن أن أنجح فيه ، وهذا يشترط أن أكون ناجحاً في مصر قبل كل شيء ، مثلما حدث مع عمر الشريف.

sulto فسأل أنت تشارك في عملين في هذا الموسم ، ألا تخشي من أن تنافس نفسك؟

يضحك قائلاً بالطبع لا ، فوجودي في أكثر من عمل هذا الموسم شيء جيد ، خاصة أن الدورين والعملين مختلفين تماماً عن بعضهما البعض.

أحمد البحيري behery10 يتساءل : هل صحيح ما أشيع حول أنك أنت وبشرى أشقاء؟

بشرى صديقة مقربة بالنسبة لي ، وخرجت بفكرة مجنونة بأن نشيع أنا وهي أننا أخوات في "كدبة إبريل" وبالفعل خرجنا في العديد من اللقاءات نؤكد فيها أننا أخوة لكننا كذبنا الأمر في نهاية كل برنامج.

أسرة الموقع : ما الذي أضافه لك وقوفك أمام العملاق كمال الشناوي؟

أحب دائماً أن أعمل مع هذا الجيل من العمالقة ، أما الشناوي فهو فنان له تاريخ كبير جداً واستفدت جداً من العمل معه ، في كل شيء على المستويين الشخصي والفني لدرجة لن يمكنني وصفها.

- ألم تفكر في دخول مجال الإنتاج السينمائي مثل والدك؟

والدي يتمنى ذلك بالفعل ، لكني أهوى التمثيل لدرجة تمنعني من التفكير في أي مهنة أخرى.

- هل يوجد دور تتمنى تقديمه؟

أتمنى تقديم كل الأدوار ، أي كان نوعها خاصة أنني مازلت في البدايات.

- في رأيك ما هي أسباب أزمة السينما في مصر؟

أنا أصلاً لا أرى أن هناك أزمة سينما في مصر ، ومخطئ كل من يحاول المقارنة بين جيل سينمائي وآخر ، لأن كل جيل له ظروفه ووضعه ، كما أننا ننتج في العام الواحد بين 40 و50 فيلم ، فالأمر جيد بشكل عام.

- ماذا يحدث لك عندما تشاهد نفسك على الشاشة؟

أرى نفسي أقبح شخص على وجه الأرض ، وأصابني هذا الأمر بالاكتئاب في بداية حياتي الفنية بعد عرض أسرار البنات ، إلا أنني عندما تحدثت في هذا الأمر مع الفنان الراحل أحمد زكي احتضنني وشجعني قائلاً : "إذا رأيت نفسك كاملاً فلن تتقدم ولا خطوة" ، مما أعطاني الأمل من جديد.