وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو، 2013 | آخر تحديث:
هشام الجخ

أشاد الشاعر هشام الجخ بانحياز الفريق أول عبد الفتاح السيسي لثورة 30 يونيو، قائلاً: ''السيسي دكر وثعلب سياسة ثقيل" وحمة البلد من فتنة كبرى.

وأضاف الجخ: "ربنا يسامح الرئيس المعزول محمد مرسى، فهو كان فلاح غلبان، ويوم 30 يونيو كانت ثورة شعب حماها الجيش، والإخوان المسلمين تنظيم دولي له مخططاته".

واعترف بفضل الإعلامية منى الشاذلى التى كانت سبباً فى شهرته، نافيا أن تكون الثورة السبب في شهرته لأنه كان مشهورا قبلها، معاتبا الإعلام على تجاهله له لسنوات عديدة قبل أن يشتهر.

وأكد الجخ في حواره مع محمد علي خي ببرنامج "جر شكل" المذاع على فضائية "CBC"، الاثنين، أنه أعطى صوته لمرسى فى جولة الإعادة وأنه ليس ضد الجماعة كجماعة دعوية، لكن ضد تدخلها في السياسة وصنع قرار مؤسسة الرئاسة.

واعتبر الجخ أن الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي كان القشة التي قصمت ظهر البعير، والسبب في نزوله للتظاهر ضده بميدان التحرير لمدة 11 يوما، وسط تجاهل تام من الرئاسة لمطالب المتظاهرين.

وعن كتابته قصيدة "مشهد رأسي من ميدان التحرير" عن رحيل مبارك قبل تنحيه بيومين وقصيدة أخرى ضد الإخوان بعنوان "انا إخوان" قبل عزل الرئيس السابق محمد مرسي بشهرين، قال الجخ: "الشعر لا يخرج للنور إلا من أوجاع الناس، وإذا وصل وجه الناس إلى حد أن يكتب الشعراء عنه، فتوقع قيام ثورة."

شاهد هشام الجخ مع محمد علي خير في "جر شكل"