محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الاثنين، 3 يونيو، 2013 | آخر تحديث: الاثنين، 3 يونيو، 2013
عالد إمام

انتقد الفنان الكبير عادل إمام قرار وزير الثقافة بإقالة رئيس دار الأوبرا، وطالب رئيس الوزراء بتعين وزير لديه وعي بالثقافة.

جاءت تصريحات إمام من خلال مداخلته التليفونية للإعلامي معتز الدمرداش في برنامج "مصر الجديدة" الذي يعرض على تليفزيون "الحياة".

وفي البداية أشاد "الزعيم" بالفنانة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، وبفنها وبدورها في نشر الفن والثقافة، ومكانتها في مصر وفي العالم، وأنها مثال محترم للمرة المصرية.

وبعدها انتقد الفنان الكبير قرار وزير الثقافة علاء عبد العزيز بإقالتها من منصبها، وأكد على أن هذا القرار يؤكد على أنه لا يفهم في الثقافة، ولا يعرف سبب تعينه في هذا المنصب، وأن رئيس الوزراء هشام قنديل يجب أن يحاسب على هذه الاختيارات.

وتابع أن مصر بلد كبار المفكرين والمثقفين أمثال "طه حسين وعباس العقاد وبيرم التونسي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم ونجيب محفوظ ويوسف إدريس"، كيف يصل بها الحال إلى ما هذا الحد، وأن وزير ثقافتها يجب أن يكون على نفس القدر من الثقافة ليتولى هذا المنصب.

وتابع : "مين اللي جاب ده وزير ثقافة، هتولنا حد بيفهم في الثقافة".

وأضاف انه في حالة استمرار الوضع بهذا الشكل، ستتحول إلى معركة بين السلطة والفنانين، وأنهم لن يتراجعوا عن أفكارهم ومبادئهم لأي سبب، وأن الفن هو الذي يعبر عن الشعوب ويساندها ويتناول مشاكلهم.