محمد ممدوح
محمد ممدوح تاريخ النشر: الأحد، 4 يونيو، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 4 يونيو، 2006
غلاف رواية "عمارة يعقوبيان"

رفع الدكتور علاء الأسواني مؤلف رواية "عمارة يعقوبيان" دعوى قضائية ضد الكاتب الصحفي محمود معروف ومجلة كلام الناس لما وصفه بالإساءه إلى شخصه.

ونفي عمر الباز محامي الأسواني لموقع filbalad.com ما تردد حول رفع معروف لدعوى قضائية ضد مؤلف الرواية ، وقال : "الأسواني هو من رفع الدعوى ضد معروف الذي أساء إليه في مقال نشر بمجلة كلام الناس اتهمه فيه بسرقة الرواية ، مدعياً أنه عثر على قصاصات من الورق في مكتب والده عباس الأسواني".

وأضاف الباز أنه يوجد أكثر من دعوى قضائية ضد الأسواني مقدمة من كلا من حاتم حسين صالح كرم الذي يدعي إنه المقصود بالصحفي "الشاذ" في الرواية ، وورثة الترزي ملاك خلة بدعوى أنه أساء لشقيقتهم أو على حد قول الباز "وقف حالها"!

ولم تكن هذه هي نهاية سلسلة الدعاوى القضائية التي يواجهها الأسواني ، حيث أكد محاميه أنه يواجه دعوى أخرى رفعها ضده المحامي فكري عبد الملك تادروس وكيلاً عن زكران نيشان يعقوبيان يتهم الكاتب الأسمر فيها بإلحاق الضرر بسكان العمارة من جراء روايته الأخيرة.

ومن الطريف أن سكان العمارة وضعوا لافتة كبيرة على مدخل عمارتهم تحمل اسم "عمارة يعقوبيان"!

ودافع الباز عن موكله بأن الشخصيات التي ورد ذكرها في الرواية وإن كانت تتشابه مع شخصيات حقيقة ، إلا أنها في النهاية تنفيذ لقاعدة أدبية تسمي "الإيهام بالواقع".

يذكر أن الفيلم الذي تكلف انتاجه 25 مليون جنيه ، وشارك في بطولته كل من عادل إمام ونور الشريف وإسعاد يونس ويسرا وهند صبري وسمية الخشاب وكتب له السيناريو والحوار وحيد حامد وأخرجه مروان حامد ، أثار ضجة واسعة سواء بسبب ما حصده من جوائز في مهرجانات "تربيكا" و"برلين" التي شارك بها ، أو بسبب ما تعرض له من هجوم من جانب بعض الصحفيين أو عدد من سكان العقار.