وائل عادل
وائل عادل تاريخ النشر: الخميس، 25 أبريل، 2013 | آخر تحديث:
باسم يوسف مع دانيال داي لويس وستيفين سبيلبرج

في حفل مجلة "Time" الأمريكية للاحتفاء بأكثر 100 سخصية مؤثرة في العالم لعام 2013، تحدث الإعلامي الساخر باسم يوسف حول ملهمه الإعلامي الأمريكي جون ستيوارت، وكراهية الحكام للسخرية وتفاؤله فيما يخص تحقيق مصر للتقدم قريبا.

وبدأ باسم يوسف حديثه بقوله ساخرا: "شكرا للأكاديمية"، في إشارة منه إلى حفل جوائز الأوسكار، ثم تدارك مازحا: "على ما يبدو أنه الحفل الخاطئ".

وتابع باسم: "في عام 2001 عندما كنت أتعلم جراحة القلب، كنت أقضي معظم وقت فراغي في مشاهدة جون ستيوارت . وبعد 12 عاما وثورة الربيع العربي الآن يذكر اسمي في نفس الجملة مع جون، وبرنامجي يقارن ببرنامجه، إنه حلم قد تحقق. أنا سعيد جدا بذلك وستيوارت وراء إدراج اسمي في قائمة مجلة التايمز من أجل هذا التكريم. سيظل مصدر إلهامي، وحتى لا يساء فهمي، ليس إلهام جنسي على الإطلاق".

وأضاف باسم: "لقد بحثت عن معنى كلمة ساخر، فوجدت إن أصل الكلمة هي الكلمة الإغريقية "سركازموس" وهذه الكلمة معناها أن تقطع في لحم شخص أو تشرح شخص ما. الديكتاتوريون الفاشيون يكرهون السخرية لأنهم لا يتمتعون بخفة ظل من الأساس، ولأنها تكشف قدسيتهم الكاذبة و تفضح كلامهم المزيف".

وتابع: " أتذكر قصة قد قراءتها عن مهرج في العصور الوسطى في فرنسا كان يتجول في شوارع باريس يسخر من الكنيسة التي كانت تتحكم في فرنسا في هذا الوقت. موعظة القساوسة يوم الأحد لم تنجح في إبعاد الناس عن هذا المهرج وكان الناس يحبونه جدا فلم يستطيع القسيس أنا يسجنه أو يقتله، ففكر القس في حل آخر".

واستفاض باسم: "قام القس بدعوة المهرج إلى الكنيسة و قال له أنه في قبو الكنيسة هناك مئات الكتب عن السخرية والتهريج والفلسفة من العصر الإغريقي والروماني أنا أدعوك أن تقرأ في هذه الكتب. فمكث المهرج يقرأ هذه الكتب لأسابيع حتى وجدوه ميت في وسط مئات الكتب عن الكوميدية بعدما وضع القس السم في الكتب، ثم دعا القس محبي المهرج وقال لهم أترون ماذا حدث إن الكوميديا حرام، الله لا يريد لكم أن تضحكوا. نحمد الله على هذه الأيام يوجد لدينا "آي بود" و"آي باد" حتى لا تتكرر هذه الأحداث المؤسفة".

واختتم باسم كلمته: "إن بلدي الآن تمر بأيام صعبة لكنى لم أفقد الأمل، البرنامج يغضب الكثيرين مني وهذا يدل على أننا نجحنا في إزالة القناع عن الحديث المزيف للبعض. عندي أمل أنا الأوضاع ستتحسن ولدى أمل أن مصر سيكون لديها نفس هذا النوع من الاحتفال، وندعوكم جميعا على العشاء على سفح الهرم، بالطبع الطعام سوف يكون حلال ولن يوجد أي خمور، لكن من الممكن أن يوجد رقص شرقي ممتاز. شكرا جزيلا".

ومن المعروف أن باسم يوسف اختارته مجلة "Time" ضمن أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم لهذا العام.