محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: السبت، 20 أبريل، 2013 | آخر تحديث: السبت، 20 أبريل، 2013
عبد المنعم كامل

تقيم دار الأوبرا المصرية حفل تأبين للفنان الراحل الدكتور عبد المنعم كامل، رئيس دار الأوبرا السابق.

وتقام الاحتفالية مساء الأحد على المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية تحت شعار "وداعا عبد المنعم كامل".

الاحتفالية من إخراج المخرج الشاب هشام الطلى وتنقسم إلى فصلين، يبدأ الفاصل الأول بالسيمفونية السابعة لبيتهوفن لأوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو ناير ناجي وهشام جبر وشريف محى الدين، بعدها يعرض فيلم تسجيلي بعنوان "وداعاً" عن أهم المراحل والمحطات الرئيسية في مشوار عبد المنعم كامل الفني، بعدها يقدم عازف البيانو المصري العالمي رمزى يسى مقطوعة موسيقية للموسيقار العالمي "شوبان".

بعدها تقدم الدكتورة إيناس عبد الدايم مؤلفة على آلة الفلوت للموسيقار العالمي رحمانينوف، وبعده يُعرض الفيلم التسجيلي الثاني في الاحتفالية، والذي يحمل اسم "الفارس"، ويتناول التكريمات والانجازات التى حققها كلمل خلال عمله فى الفن والإدارة.

وتقدم فرقة أوبرا القاهرة مجموعة من أشهر الأوبرات التي قام بإخراجها عبد المنعم كامل، منها "الأرملة الطروب" و"تأملات من أوبرا تاييس"، وأوبرا "كارمن"، وينتهي الجزء الأول من الحفل بمشهد "النصر" من أوبرا "عايدة".

أما الجزء الثاني من الحفل فيتضمن مقاطع من أشهر الباليهات التي صممها وأخراجها كامل، ويختتم الاحتفال بعرض فيلم مسجل لوصية عبد المنعم كامل للفنانين والعاملين بالأوبرا، التي سجلها قبل رحيله بأيام.