محمد عاشور
محمد عاشور تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 أبريل، 2013 | آخر تحديث:
محمد فؤاد

يشهد سوق الكاسيت في مصر تراجع وانهيار كبير في الصناعة، مما جعل شركات إنتاج كبيرة تقلل إنتاجها وتتراجع عن العمل، مما يضر بالمطربين.

وبسبب تراجع مبيعات الألبومات نتيجة للقرصنة عن طريق الانترنت، وعدم إقامة الحفلات لأسباب أمنية وحالة الاكتئاب التي يعيشها معظم الشعب المصري، تراجعت مصادر هذه الشركات من نصيبها في أجور مطربيها التي تحصل عليها من حفلاتهم، وقل إنتاج هذه الشركات، حتى أن كبار المطربين لن يتمكنوا من طرح ألبوماتهم، لعدم توفير عروض جيدة من هذه الشركات.

وعلى الرغم من قيام معظم المطربين بإنتاج ألبوماتهم على نفقتهم الخاصة لتفادي مشكلة الإنتاج مع الشركات وللحفاظ على تواجدهم في السوق، إلا أنهم في حاجه لنفس الشركات لتوزيع هذه الألبومات في الأسواق، ولم تقدم لهم الشركات عروض جيدة ليتم التعاون بينهم.

ومن هؤلاء المطربين الذين يعانون من العروض الغير مناسبة، كل من الفنانين الكبار محمد فؤاد وسميرة سعيد ومحمد محيي وهشام عباس ولطيفة وإيهاب توفيق، الذين تلقوا بالفعل عروض من شركات لتحصل على ألبوماتهم، ولكن جميعها عروض لا تليق بمكانتهم وتاريخهم الفني، من وجهة نظرهم.

وحتى جيل الشباب لم يسلم من هذه المشكلة، واتجهوا أيضا لإنتاج ألبوماتهم ولم يحصلوا على عروض مرضية، ومنهم هيثم شاكر ورامي صبري وتامر عاشور ومي كساب وزيزي.

محمد فؤاد:

يضم ألبوم محمد فؤاد 10 أغنيات انتهى من تسجيلها جميعا بالتعاون مع العديد من الشعراء أبرزهم أمير طعيمة، وأسامة محرز، كما تعاون مع عدد من الملحنين بينهم وليد سعد، محمد عبد المنعم.
وآخر ألبومات فؤاد كان "بين إيديك" الذي تم طرحه بالأسواق عام 2010.

سميرة سعيد


سميرة سعيد
تتعاون سميرة حتى الآن مع الشعراء بهاء الدين محمد ونصر الدين ناجي ومريم العسيلي والملحنين محمد رحيم ووليد سعد ومدين والفنان محمود العسيلي ووزيري والموزعين هاني يعقوب ومينو وأسامة الهندي.
وكان آخر ألبوماتها "أيام حياتي" وتم طرحه في 2008، وصورت منه أغنية "حب ميئوس منه".

هشام عباس
يضم ألبومه 12 أغنية يتعاون مع الشعراء أيمن بهجت قمر وأمير طعيمة ووائل الغرياني وعزيز الشافعي، والملحنين محمد يحيي وعزيز الشافعي و معتز أمين و محمد كراره، والموزعين توما وكريم عبد الوهاب واحمد عادل وسيرجيو ووسام حمدي.
وآخر ألبوماته "ماتبطليش" والذي طُرح في صيف 2009 من خلال شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وقدم منه أغنيتي "بتيجي قصادي" و"ماتبطليش" بطريقة الفيديو كليب.

محمد محيي


محمد محيي
يضم الألبومه الجديد 12 أغنية، يتعاون فيها مع الشعراء أيمن بهجت قمر وأشرف أمين ومصطفى مرسي ونور الدين، إلى جانب مجموعة من الشاب الجدد، ومع الملحنين وليد سعد ومحمد النادي ومصطفى عوض، ولحن محيي لنفسه أكثر من أغنية، ويتعاون مع الموزعين فهد ورفيق عاكف.
وآخر ألبومات الفنان محمد محيي كان بعنوان "مظلوم"، وطرحه في عام 2008 وصور منه أغنية "مظلوم" بطريقة الفيديو كليب.

لطيفة
تتعاون لطيفة في الألبوم مع فريق عمل كبير، منهم الشعراء نادر عبد الله محمد رفاعي وخالد تاج الدين والملحنين محمد يحيى ومودي جمال ووائل عقيد وعمر مصطفى والموزعين هاني يعقوب وأسامة الهندي وأحمد إبراهيم ونادر حمدي.
آخر ألبوماتها حمل اسم "في الكام يوم اللي فاتوا"، وطرح في عام 2008، وصورت منه أغنيتين بطريقة الفيديو كليب هما، "في الكام يوم اللي فاتوا" و"وأنا عارفه إنوا جنبك".

هيثم شاكر
يضم ألبومه 14 أغنية تعاون فيها مع الشعراء أمير طعيمة ومحمد عاطف وبهاء الدين محمد وجمال الخولي وسلامة علي، والملحنين محمد يحيى وأحمد صلاح حسني وتامر علي ورامي جمال وخالد عز، والموزعين تميم وحسن الشافعي ونادر حمدي وتوما.
آخر ألبومات هيثم شاكر "جديد عليا" الذي طرح في مطلع عام 2008 من خلال شركة "فري ميوزيك".

رامي صبري
يضم ألبومه 12 أغنية، تعاون فيها مع الشعراء أحمد علي موسى وتامر حسين ومحمد البوغى ولحن لنفسه بعض الأغاني وتعاون مع الملحنين أحمد حسين ومحمود خيامي والموزعين طارق توكل وحسن الشافعي.
آخر ألبومات رامي كان بعنوان "غمضت عيني"، وطرحه عام 2008 من إنتاج شركة "ستار جيت"، وتوزيع "ميلودي ميوزيك"، وصور منه بطريقة الفيديو كليب أغنيتي: "كلمة" و"غمضت عيني".

تامر عاشور
تعاون عاشور في الألبوم حتى الآن مع الشعراء نادر عبد الله وخالد تاج الدين ومحمد عاطف وجمال الخولي ومحمد البوغى وعمرو يحيى، والملحنين عمرو مصطفى ومدين وشريف إسماعيل ومحمد خلف وإسلام زكي، كما شارك بنفسه بتلحين أكثر من أغنية، ويتعاون حتى الآن مع الموزعين طارق مدكور وتميم وهاني يعقوب وأحمد عبد السلام وآسر عاشور وخالد حسين.

آخر ألبوماته "ليا نظرة" الذي طرح مع مطلع عام 2011، كان الأخير له مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، قبل أن ينفصل عنها.

مي كساب
تتعاون مي في الألبوم مع الشعراء أيمن بهجت قمر ومحمد عاطف ونصر الدين ناجي وأحمد حلمي ومصطفى جودة والملحنين محمد يحيى ورامي جمال ومحمود خيامي ومدين وأحمد العتباني والموزعين تميم وتوما وأحمد إبراهيم وخالد نبيل وإسلام الميرغني وأشرف محروس وأحمد عادل، وكان آخر ألبومات مي كساب "أحلى من الكلام" الذي طرح في نهاية 2006، وقدمت منه 3 أغاني بطريقة الفيديو كليب: "يا وجع قلبي" و"لو احنا فينا من كده" و"ماتجيبش سيرتي"، وكان الأول والأخير لها مع شركة روتانا للصوتيات والمرئيات قبل أن تنفصل عنها.

زيزي
وتتعاون المطربة الشابة في الألبوم مع الشعراء أحمد علاء الدين ووليد غزالي، والملحنين كريم محسن ومودي سعيد وهيثم نبيل ومدين ونبيل مكاوي ومصطفى شكري، والموزعين طارق عبد الجابر ومحمد شفيق والعسال وزووم وأحمد الموجي، كما تقدم زيزي في الألبوم مجموعة من الأغاني من كلماتها وألحانها أيضا.

أخر ألبوماتها طرح في مارس 2009 تحت عنوان "وعد عليا"، من خلال شركة "روتانا" للصوتيات والمرئيات.

هذا بخلاف عدد كبير من المطربين الذين اختفوا عن الساحة بشكل نهائي، نظرا لعدم قدرتهم لإنتاج ألبومات على نفقتهم الخاصة، في انتظار تحسن حالة سوق الكاسيت.