مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الخميس، 4 أبريل، 2013 | آخر تحديث:
زياد الرحباني

رغم شعار حلقة منى الشاذلي مع الموسيقار زياد الرحباني في برنامج "جملة مفيدة" قناةmbc مصر بالبعد عن السياسية، لم يتمالك الرحباني نفسه وانزلق في الحديث عن السياسة التي شكلت فنه.

فمن المستحيل أن تفصل موسيقى الرحباني الصغير وتمردها عن حالة تمرد جيل عاش الحرب الأهلية ببيروت، لذلك كانت إجاباته عن موسيقاه ممزوجة بحال لبنان في ذلك التوقيت.

"هيكل مش أحسن مني"
جملة ساخرة قالها الموسيقار زياد الرحباني عن حال مراهقته التي قضاها وهو يفصل في خلافات والدته المطربة الكبيرة فيروز مع والده عاصي الرحباني، فتأريخ زياد يختلف كثيرا عن تأريخات محمد حسنين هيكل.

فزياد يتذكر جمل ومواقف والديه وكأنه "ضابط" في قسم شرطة يسجل ما قيل للاستناد إليه في وقت الأزمات المتكررة بينهما.

خلافات مع الشيعة!
"ضلك عيد يا علي" جملة من أغنية "عودك رنان" غنتها فيروز من كلمات وألحان زياد الرحباني في وقت الحروب الأهلية بلبنان، أثارت غضب الطائفة الشيعية بسبب اعتقادهم أنها إهانة لأهل البيت لذكرها اسم "علي" وهو بالصدفة اسم عازف العود بفرقة فيروز!

وأكد الرحباني أن الرد على هذه الأزمات من الفنانة الكبيرة دوما هو السكوت والصمت.

Business is business!

كونه ابن الرحباني وفيروز لم يمنعه من بيع أغنية "ع هدير البوسطة" لهما مقابل "500 ليرة"، مفسرا ذلك بأن لبنان كان بحالة حرب والحالة الاقتصادية للبلد وكان يحتاج إلى المال.


مصر في دمه

"زكريا أحمد وسيد درويش ومحمد عبد الوهاب والشيخ إمام" هم من تأثر بهم الرحباني في موسيقاه، لدرجة أوصلته لتعليق صورة للشيخ زكريا أحمد في غرفة الصالون ببيته، وهو ما لم يفعله لأحد من أسرته.


ولكن بالنسبة للرحباني الصغير فهناك امتداد للفن المصري متمثل في حازم شاهين مطرب فريق "اسكندريلا"، فهو يجد أنه أفضل من يغني أغانيه الآن رغم ابتعاد حازم عن غناء موسيقى الجاز.

اسمع "أنا مش كافر" من حازم شاهين


لعملاء فودافون وموبينيل .. للإشتراك في خدمة الرسائل القصيرة من FilFan.com ومتابعة آخر أخبار النجوم والفنانية لحظة بلحظة على موبايلك أدخل رقم تليفونك في المربع المخصص بالأسفل