محمد ممدوح
محمد ممدوح تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 25 مايو، 2006
أسرة فيلم "عمارة يعقوبيان"

قررت محكمة جنوب الجيزة تأجيل الدعوى المقامة من الصحفي محمود معروف ضد الكاتب علاء الأسواني مؤلف رواية "عمارة يعقوبيان" إلى 17 يونيو المقبل لحسم النزاع بينهما حول فكرة الرواية.

وصرح معروف لموقع filbalad.com أكد الكاتب الصحفي محمود معروف بأنه لا يهتم كثيرا بالضجة المثارة حول احتمال منع عرض الفيلم المأخوذ عن الرواية والذي سيقوم ببطولته عادل إمام ونور الشريف ويسرا وآخرون ، مشيرا إلى أنه سيحول قصته هو إلى مسلسل تليفزيوني فور انتهائه من كتابتها.

وأضاف معرف قائلا : "الحقيقة أنني أقمت في عمارة يعقوبيان لمدة ثلاثة أشهر وسط السكان الحقيقيين ، ومن واقع معاشرتي لهم علمت بأنه كان يوجد مهندس يسكن في الدور الثاني اسمه زكي الدسوقي يؤجر غرف شقتة من الباطن ، وكان أول من أجر له هو (الترزي) ملاك ميخائيل ، ثم لعباس الأسواني والد علاء الأسواني".

وتابع معروف : "بعدما توفي عباس الأسواني ، حول ابنه (علاء) الغرفة إلى عيادة أسنان ، وكان فى حاجة إلى توسيع العيادة فطلب من الترزي ملاك ميخائيل ضم الصالة وغرفته ، ولكنه رفض".

واعترف معروف بأن الأسواني الأب بدأ كتابة الرواية قبل وفاته ، ولكنه أكد أنه لم يكملها وتركها في درج مكتبه قبل وفاته ، وبعد ذلك أكملها علاء ، بحسب قول معروف ، إلا أن معروف أكد أن قصة الصحفي الشاذ والمرأة التي تبيع جسدها التي وردت في رواية الأسواني قصتان غير حقيقيتين.

وأشار إلى أنه يقوم حاليا بكتابة ما وصفه بـ"القصة الحقيقة للعمارة" ، بعد قضائه ثلاثة أشهر فيها وبعد سفره إلى المالك الأصلي للعمارة فى جنيف.

جدير بالذكر أن فيلم "عمارة يعقوبيان" حصل على جائزة أفضل مخرج في عمل أول في مهرجان "تريبيكا" السينمائي بالولايات المتحدة ، واحتل الصدارة في مهرجان برلين ، كما آثار الكثير من الجدل في مصر والعالم العربي رغم أنه لم يتم عرضه بعد ، وإن كان متوقعا عرضه ابتداءً من يوم 21 يونيو المقبل.

الفيلم من بطولة عادل امام ونور الشريف ويسرا وإسعاد يونس وسمية الخشاب وخالد صالح وهند صبري وأحمد راتب وخالد الصاوي ، وهو من قصة علاء الأسواني ، وكتب له السيناريو والحوار وحيد حامد ، وأخرجه مروان حامد.