FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو، 2006 | آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مايو، 2006
بونو خلال زيارته لقرية دافارا في مالي - صورة من : رويترز

دافارا (مالي) - رويترز : التقى نجم الروك الشهير بونو في قرية دافارا التي تبعد ساعتين بالسيارة عن باماكو عاصمة مالي بزعماء محليين ومسنين وتحدث معهم عن أن القطن الامريكي يحصل على مزايا غير عادلة في السوق العالمي على حساب منتجهم.

وقال نجم الروك الأيرلندي : "هناك مزارعون للقطن في أمريكا يجب أن يقابلوكم ، إنها أكبر رغبة عندي لأني أعتقد أنهم سيفهمونكم بشكل أفضل ، وأعتقد أن مزارعي القطن الأمريكيين سيحترمون كيف أنكم تزرعون الأرض جيداً بهذه الكمية الضئيلة من الماء".

وأكمل بونو قائلا : "سبب عدم حصولكم على المزيد من المال مقابل قطنكم هو محادثات منظمة التجارة العالمية ، أولئك الذين يجلسون على الطاولة لا يحترمون موقفكم لكننا سنحاول أن نمثلكم في محادثات التجارة ، حيث لن يسمحوا لكم بالمشاركة".

وتعتبر كل من مالي وتشاد وبنين وبوركينا فاسو والسنغال من أكبر دول القارة الأفريقية في إنتاج القطن ، ويطالبون الولايات المتحدة بخفض كبير في الدعم الذي تقدمه لمزارعيها.

وتلقى المنتجون الأمريكين ما بين عامي 2004-2005 حوالي 4.2 مليار دولار كدعم إتحادي ، وهي أموال تقول دول فقيرة في غرب أفريقيا إنها تسببت في هبوط الأسعار وتدمير اقتصاداتها.

وتسعى الدول المنتجة للقطن في غرب القارة الأفريقية منذ سنوات لمنح القطن وضعاً خاصاً في مباحثات منظمة التجارة العالمية المتعثرة حالياً بسبب قضايا زراعية أكبر.

ويزور بونو مالي حالياً لمعرفة كيف تؤثر أسعار القطن بشكل مباشر في حياة المزارعين ضمن جولة تشمل ست دول لرؤية كيف تحاول أفريقيا تغيير نفسها وسط وعود من الغرب لزيادة المعونات.

وقال بونو : "أعتقد أن الامريكيين يحبون أن تكون الأمور أكثر عدالة ، نريدها أكثر عدالة" ، ثم سأل أحد المزارعين قائلاً : "ما رأيك في أمريكا"؟

ليجيب المزارع الذي يبلغ من العمر 90 عاماً : "نعتقد أن الأمريكيين رجال بيض لكنهم مازالوا مزارعين".