FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 مايو، 2006 | آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مايو، 2006
شفرة دافنشي

شنغهاي (الصين) - رويترز : انتشرت اسطوانات رقمية "دي في دي" dvd نسخت بصورة غير مشروعة من فيلم "شفرة دافنشي" أو davinci code في شوارع مدينة شنغهاي يوم الإثنين بعد أيام من عرض الفيلم للمرة الأولى في العالم في الصين قبل ساعات من عرضه في مهرجان كان السينمائي في فرنسا.

وتباع أسطوانات منسوخة بطريقة غير مشروعة من فيلمي "شفرة دافنشي" و"المهمة المستحيلة .. الجزء الثالث" mission impossible 3 بمبلغ 5 يوان أي ما يعادل 0.60 دولار للفيلم الواحد ، ولكن جودة الإسطوانات كانت متواضعة كعادة النسخ الاولى المسروقة من الأفلام الجديدة ، التي عادة ما تسجل بواسطة كاميرات محمولة لدى عرض الافلام في دور العرض.

وقال أحد الذين شاهدوا الاسطوانات إنه كان يرى أشخاصا يمرون أمام شاشة العرض ، وأضاف : "رأيت شخصاً يشرب الكولا"!

وقال إن الملل أصابه أثناء مشاهدته الإسطوانات وقرر مشاهدة الفيلم في دور العرض.

وأكد أحد العاملين في متجر لبيع الإسطوانات (دي في دي) أن النسخ المزورة الاولى "تم تهريبها من خارج البلاد" ، وأنه ستتوفر "نسخ أخرى بجودة افضل" مع مطلع الشهر المقبل.

ولكن البائعين يلتزمون الحذر دائماً مع المشترين الجدد.

وقال مالك أحد المتاجر في منطقة مينهانج في شنغهاي إنه لا يبيع الاسطوانات سوى "للزبائن القدامى" ، مشيراً إلى أنه يرفض تماماً بيع إسطوانات لفيلم "شفرة دافنشي" لمشترين لا يعرفهم على الرغم من أنه لم يوضح سبب ذلك السلوك.

وقالت شركة "كولومبيا بيكتشرز" إن الفيلم المقتبس عن رواية مثيرة للجدل للمؤلف دان براون حقق مبيعات بلغت 77 مليون دولار في الأيام الثلاثة الاولى من عرضه في دور العرض في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

وفي الأسبوع الماضي قال موزع الفيلم في الصين إن "الفيلم سيحقق مبيعات تقدر بأكثر من 60 مليون يوان (7.5 مليون دولار) في الصين وحدها".