FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 21 مايو، 2006
الملصق الدعائي لفيلم "شفرة دافنشي"

روما (إيطاليا) - رويترز : حطم فيلم "شفرة دافنشي" the da vinci code الأرقام القياسية في حجم الإقبال على مشاهدته بدور السينما في إيطاليا الكاثوليكية ، حيث تجاهل عشرات الألوف من الإيطاليين دعوات الفاتيكان لمقاطعة الفيلم.

وبلغت إيرادات الفيلم المأخوذ عن الرواية الأكثر مبيعاً لدان براون مليوني يورو - 2.6 مليون دولار - في ليلة الإفتتاح ، وهذا المبلغ هو تقريباً ضعف إيرادات حققها أبرز فيلم إيطالي سابقاً وهو "الحياة جميلة" عام 1997 لروبرتو بينيني الحائز على جائزة أوسكار وهو كوميديا مأساوية تتناول المحرقة.

وأوردت وكالات الأنباء الإيطالية تقارير عن إقبال قياسي في أنحاء البلاد على مشاهدة الفيلم الماخوذ عن القصة التي أشعلت غضب الفاتيكان بقولها إن السيد المسيح كان له طفل من مريم المجدلية وأن الكنيسة الكاثوليكية تكتمت على هذا.

ومن المتوقع أن يتزاحم الملايين في مختلف أنحاء العالم لمشاهدة الفيلم لدى افتتاحه في مطلع الأسبوع الجاري غير مبالين باحتجاجات جماعات مسيحية وتعليقات فاترة عليه لدى عرضه للمرة الأولى في مهرجان "كان" في الأسبوع الماضي.

ويعتقد الكثير من المسيحيين في أنحاء العالم أن الافتراضات النظرية في "شفرة دافنشي" تجديفية ، وقاد الفاتيكان هجوماً على الكتاب والفيلم داعياً إلى مقاطعتهما.

وتجمع أعضاء جماعة "مقاتلون مسيحيون" الكاثوليكية المتطرفة حول بعض دور السينما في وسط روما قرب الفاتيكان لمنع الناس من الدخول وهم يرددون "دان براون تذكر أن المسيح سيحاكمك أيضا".

إلا أن الكثير من الإيطاليين معجبون بالكتاب ، حيث اشتروا عشرات الألوف من النسخ التي بلغ عدد ما بيع منها 40 مليون نسخة في مختلف أنحاء العالم.

كما قفزت صناعة السياحة الإيطالية مع رواج قصة دان براون والفيلم الماخوذ عنها ، ويتم تسيير رحلات خاصة في روما وإلى الكنيسة في ميلان التي توجد بها لوحة "العشاء الأخير" المحورية في حبكة رواية "شفرة دافنشي".

وتقيم فلورنسا ، التي كان يعيش بها فنان عصر النهضة الكبير ، سلسلة من المعارض على مدار الصيف تركز على فك شفرات رسوم وتصميمات دافنشي.