FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 20 مايو، 2006 | آخر تحديث: السبت، 20 مايو، 2006
بنيلوبي كروز بطلة فيلم "العودة"

كان (فرنسا) – رويترز : يرى المخرج الاسباني بيدرو المودوفار أن نظام إنتاج الأفلام في هوليوود "معوق" ولا يناسبه كمخرج مقارنة بالحرية التي يتمتع بها في أوروبا.

وعاد المخرج - الحاصل على اوسكار وعشرات الجوائز الدولية الاخرى على أفلام ناطقة بالاسبانية - لجذوره العائلية بالفيلم الكوميدي الساخر "العودة" لمهرجان كان ، وقال إنه سيدرس عرضاً لفيلم بالإنجليزية يتمنى إخراجه.

وقال المودوفار للصحفيين بعد عرض فيلم "العودة" "هناك دائماً إغراء التصوير بالإنجليزية ، إلا أنه لم يأتني فيلم (بالإنجليزية) يثير اهتمامي بما فيه الكفاية."

وأضاف المودوفار الذي كان يتحدث مستعيناً بمترجم "أخشى أنه في هوليوود لا يكون لدي نفس الحرية التي أحظى بها في اوروبا ، إذا أخرجت بالانجليزية فينبغي ألا يكون في هوليوود ، ولكن في مكان آخر ليس فيه ذلك النظام الصارم للإنتاج."

وأشار المودوفار أن فيلمه الجديد عاد به لطفولته في منطقة لا مانتشا بوسط اسبانيا ، وأنه استوحى فكرته لحد كبير من شقيقاته وأمه الراحلة.

ويدور الفيلم الذي تقوم نساء بمعظم أدواره ، حول ريموندا ربة المنزل المشاكسة ، التي تقدمها بنيلوبي كروز ، وشقيقتها سول الحلاقة التي تؤدي دورها لولا دويناس ، واللتان يزورهما شبح والدتهما المرح.

وأضاف المودوفار أن الحديث عن ظهور أشباح الموتى ليس غريباً على قريته ، التي تعيش فيها النساء على ذكريات الأحباب الذين فارقوهم ، ويقضون أوقاتاً عند قبورهم ، وأيضا في قبورهم الشخصية التي يفترض أن يدفنوا فيها.

وقالت احدى الشخصيات المرحة في الفيلم "تنظيف قبري يريحني" بينما كانت أخريات في نفس المشهد ينظفن ويمسحن ويلمعن شواهد قبور عائلاتهن.