FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الاثنين، 15 مايو، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 15 مايو، 2006
هل يعرض "شفرة دافينشي" في الهند؟

مومباي (الهند) – رويترز : وعدت منظمة إسلامية قوية في الهند يوم الاثنين جماعات مسيحية بالانضمام اليها في حملة احتجاجات إذا لم تمنع السلطات عرض الفيلم المثير للجدل "شفرة دافينشي" أو davinci code.

ولم تجتذب الاحتجاجات ضد الفيلم في الهند حتى الآن الأضواء ، لكن عدداً من الجماعات الكاثوليكية هددت بتنظيم مظاهرات في الشوارع ، بل وإغلاق دور السينما التي تعرضه.

وانضم الآن رجال اقوياء من الدين الإسلامي الى المسيحيين وقالوا إن فيلم "شفرة دافينشي" المأخوذ عن رواية بهذا الاسم ينشر أكاذيب عن السيد المسيح عليه السلام.

وقال منصور علي خان الأمين العام لجماعة العلماء السنية لعموم الهند وهي مظلة لعدد من المنظمات الإسلامية لرويترز : "القرآن يقول إن المسيح نبي ، وما يقوله الكتاب (شفرة دافينشي) هو إهانة لكل المسيحين والمسلمين على حد سواء".

وأضاف : "مسلمو الهند سيساندون إخوانهم المسيحيين للاحتجاج على هذا الهجوم على معتقداتنا الدينية الواحدة".

وتعتبر رواية "شفرة دافينشي" للكاتب دان براون واحدة من اكثر الروايات مبيعاً ، وجاء فيها أن السيد المسيح تزوج من مريم المجدلية وله إبن منها ، ومن المقرر أن يعرض الفيلم على مستوى العالم في مطلع الأسبوع المقبل.

وأدان الفاتيكان الكتاب والفيلم وطلب من المسيحيين في شتى انحاء العالم مقاطعة "شفرة دافينشي".

وفي الهند التقى زعماء المسلمين والمسيحيين مع رجال السياسة والشرطة في مدينة مومباي الغربية يوم السبت وحثوا السلطات على منع عرض الفيلم.

وقال سيد نوري رئيس أكاديمية "رازا" وهي منظمة ثقافية إسلامية تتخذ من مومباي مقراً لها وكثيرا ما تنظم احتجاجات في قضايا تهم المسلمين : "إذا لم تفعل الحكومة شيئاً سنجرب طرقنا الخاصة لمنع عرض الفيلم ، مستعدون لتنظيم احتجاجات عنيفة في الهند اذا لزم الامر".

وأعلنت عدة جماعات مسيحية في الهند أنها ستنظم احتجاجات ضد الفيلم ، كما دعت منظمة كاثوليكية غير معروفة المسيحيين للصيام حتى الموت.

وفي الأسبوع الماضي سارت مجموعات صغيرة من المحتجين في مومباي وأحرقوا نسخة من الكتاب.

وقال دولفي دسوزا المتحدث باسم جماعة "سابها" الكاثوليكية في مومباي وبها 40 ألف عضو : "سنرابط أمام دور السينما التي تعرض الفيلم ، نحن متألمون وغاضبون للغاية".

ويشكل المسيحيون نحو 1% من سكان الهند البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة وتقطنها أغلبية هندوسية أما المسلمون فيشكلون 13%.