محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الاثنين، 8 مايو، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 8 مايو، 2006
عادل إمام

فاز فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد بجائزة "أفضل عمل أول" في مهرجان "ترايبيكا" الأمريكي ، كما كان بطل الفيلم الفنان الكبير عادل إمام منافساً قوياً على لقب أفضل ممثل في دور رئيسي ، والذي ذهب في النهاية إلى الألماني جوران فوجل عن فيلم "الإرادة الحرة" أو the free will.

وذكر المهرجان في دورته الخامسة عبر موقعه الرسمي أن "عمارة يعقوبيان" - وهو العمل الروائي الطويل الأول للمخرج مروان حامد الذي قدم نفسه للنقاد بقوة في مشروع تخرجه "لي لي" - حظي بترحاب واسع نقلته قناة "الحرة" التليفزيونية الأمريكية في حوار مفتوح مع أبطال الفيلم عادل إمام ويسرا ومحمد إمام والمنتج عماد الدين أديب والمخرج نفسه.

وحصدت الأعمال الأمريكية المشاركة في المهرجان أغلب الجوائز والترشيحات ، وعلى رأسها جائزة أفضل فيلم روائي قصير لفيلم "الجاروف" أو the shovel ، وفاز فيلم "أهالي نيو يورك" native new yorker بجائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير ، وجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل لفيلم "شرائط الحرب" أو the wars tapes ، وجائزة خاصة لأفضل رؤية طلابية عن فيلم "ميت ووظيفة" أو dead and job.

وفاز من إسبانيا فيلم "مباركة النار" أو blessed by fire للمخرج ترستيان بيور بجائزة أفضل فيلم روائي طويل ، وفازت الممثلة إيفا هولوبوفا عن دورها في الفيلم التشيكي "صانعي الإجازات" أو holiday makers بجائزة أفضل ممثلة.

وحصل فيلم "المعاملة" أو the treatment بجائزة أفضل فيلم روائي منتج في نيويورك ، ومثله فيلم "عندما عدت إلى الوطن" أو when i came home بجائزة أفضل فيلم تسجيلي رومانسي في نيويورك.

وظهرت تركيا في قائمة الأفلام الفائزة في فئة أفضل فيلم تسجيلي كعمل أول بفيلم "اللعبة" أو the play للمخرج بلين أسمر ، ومن هولندا فاز فيلم "أصوات من بام" أو voices of bam بجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وكان الفنان عادل إمام أحد المرشحين لجائزة أفضل ممثل عن دوره في "عمارة يعقوبيان" ، إلا أن الجائزة ذهبت في النهاية إلى الممثل الألماني جوران فوجل عن فيلم "الإرادة الحرة" أو the free will ، فيما أشارت إدارة المهرجان إلى أن إمام حصل على "ترشيح خاص" لهذه الجائزة the special mentioned ، تعبيرا عن إشادة خاصة من المهرجان بدوره في الفيلم.