ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الاثنين، 8 مايو، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 8 مايو، 2006
الملصق الدعائي لفيلم "شفرة دافنشي"

أعلنت الشركة الموزعة لفيلم "شفرة دافنشي" the da vinci code أنه لن يتم عرض الفيلم المثير للجدل في مصر بسبب موضوعه الشائك المتعلق بالديانة المسيحية.

وذكر مصدر في شركة موزعي الأفلام المتحدة afd لموقع filbalad.com : "لقد كان مقرراً عرض الفيلم في مصر في نفس موعد عرضه في جميع أنحاء العالم ، وكنا قد بدأنا الدعاية له بعرض المقدمة الخاصة به في دور العرض المختلفة ، إلا أننا اتخذنا قرارا بإلغاء عرضه ، وخاصة بعد أحداث مدينة الإسكندرية الأخيرة" ، في إشارة إلى الاضطرابات الطائفية.

يذكر أن الفيلم الذي يقوم ببطولته توم هانكس وأودري تاتو وأخرجه رون هاورد سيبدأ عرضه في جميع دول العالم مع افتتاح مهرجان "كان" السينمائي يوم 17 من شهر مايو الجاري.

"شفرة دافنشي" مأخوذ عن القصة التي تحمل نفس الإسم ، وهي من تأليف دان بروان ، وتدور حول فكرة ثار حولها جدل واسع مفادها أن السيد المسيح تزوج من مريم المجدلية وأنهما أنجبا أبناء تزوجوا من عائلات انحدر منها ملوك فرنسا ، وأن هذه السلالة لا تزال موجودة ، وأن هناك جمعية سرية مقرها فرنسا تعمل على إعادتها إلى عروش أوروبا.

ووجهت للفيلم والرواية انتقادات كثيرة آخرها كانت التصريحات الصادرة من الفاتيكان في روما على لسان الأسقف أنجيلو أماتو المقرب من البابا بنديكت السادس عشر والتي قال فيها إن الكتاب "يحفل بالأكاذيب ضد المسيحية ومعاد لها بشكل حاد ، وحافل بالافتراءات والإساءات والأخطاء التاريخية واللاهوتية بخصوص المسيح والآناجيل والكنيسة" ، ثم دعا الكاثوليك إلى مقاطعة الفيلم المقتبس عن الرواية.