FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل، 2006 | آخر تحديث: السبت، 29 أبريل، 2006
توم هانكس

روما (الفاتيكان) - رويترز : صعد الفاتيكان يوم الجمعة هجومه على رواية "شيفرة دافينشي" عندما انتقد مسئول مقرب من البابا بنديكت الكتاب قائلاً إنه يحفل بالأكاذيب ضد المسيحية ، ودعا الكاثوليك إلى مقاطعة الفيلم المقتبس عن الرواية.

وجاءت الانتقادات على لسان الاسقف أنجيلو أماتو ، وهو ثاني أكبر مسئول بالمكتب المعني بالحفاظ على تعاليم المسيحية في الفاتيكان ، والذي كان يقوده البابا بنديكت قبل انتخابه لتولي البابوية العام الماضي.

ووصف أماتو الكتاب خلال حديث في مؤتمر كاثوليكي في روما بأنه : "معاد للمسيحية بشكل حاد ، وحافل بالافتراءات والإساءات والأخطاء التاريخية واللاهوتية بخصوص المسيح والآناجيل والكنيسة".

وأضاف أماتو : "آمل أن تقاطعوا جمعيكم الفيلم" ، والفيلم من إنتاج شركة كولومبيا بيكتشرز ، إحدى فروع شركة سوني بيكتشرز ، ومن بطولة النجم توم هانكس ، ويبدأ عرضه الشهر المقبل في مهرجان كان السينمائي في فرنسا.

وعزا أماتو النجاح الذي لاقاه الكتاب في جميع أنحاء العالم في جانب منه إلى ما وصفه "بالفقر الثقافي الشديد الذي يعاني منه عدد كبير من المؤمنين المسيحيين".

وبيع من الكتاب وهو من تأليف الكاتب الأمريكي دان براون ما يزيد على 40 مليون نسخة ، ويدور الرواية حول محاولات للكشف عن سر يحيط بحياة المسيح ، تعمل جماعة سرية على حمايته منذ قرون ، والخط الرئيسي في الكتاب هو أن المسيح تزوج من مريم المجدلية وأنجب منها أطفالاً.

وخلال كلمته إلى الجمهور قال أماتو إن على المسيحيين إبداء رغبة أكبر في "رفض الأكاذيب وتشويه السمعة بدون أي مبرر".

وأضاف أماتو : "لو كانت هذه الأكاذيب استهدفت القرآن أو محرقة (النازي) لكانت فجرت ثورة عالمية .. لكن لو وجهت إلى الكنيسة والمسيحيين فانها تبقى دون عقاب".