محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: الأربعاء، 26 أبريل، 2006 | آخر تحديث: الأربعاء، 26 أبريل، 2006
منى زكي الفائزة بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "دم الغزال"

اختتم مساء الأربعاء المهرجان القومي للسينما بإعلان أسماء الفائزين في فئات المسابقة ، بعد إلغاء الحفل الختامي ، والإكتفاء بتسليم الجوائز - التي حصد أغلبها فيلم "دم الغزال" - حداداً على أرواح ضحايا التفجيرات الإرهابية في سيناء.

ووقف الحضور دقيقة حداد على أرواح الضحايا فيما قال رئيس المهرجان الناقد علي أبو شادي في كلمته إن الظروف التي تشهدها البلاد تصيب قلب كل مصري بالألم ، وهي الأسباب التي أعاقت وزير الثقافة فاروق حسني عن حضور الحفل ، واعتذر نيابة عنه أبو شادي.

وأعلنت مذيعة الحفل نيابة عن رئيس لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريكية كمال أبو العلا جوائز المسابقة بعد تهنئته للفائزين وهي شهادة تقدير للمصور كريم الحكيم عن فيلم "بيت من لحم" ، وشهادة تقدير عن العمل الأول للمخرج رحمي صالح ، وفيلم "سكة حديد" بجائزة لجنة التحكيم للمخرجة هديل عبد الغني.

وفي فئة الأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة فاز المخرج مايكل يوحنا بجائزة أفضل عمل أول ، وفاز المخرج عماد نعيم عوض بجائزة لجنة التحكيم ، وأختير "وجود كأفضل فيلم تسجيلي قصير ، وهو من إنتاج شركة آرت لاب ، وفاز المخرج سمير عوف بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه "الأزهر الشريف عمارة ومنارة" في فئة الأفلام التسجيلية الطويلة ، وفاز فيلم "مكان في القلب" للمخرج تامر عزت بجائزة أفضل فيلم تسجيلي طويل.

وفاز المخرج عطية الدرديري بجائزة أفضل عمل أول في فئة الفيلم الروائي القصير عن فليمه "غنوة للطير" ، وفاز فيلم "صباح الفل" من إخرج شريف البنداري بجائزة لجنة التحكيم ، وفاز المخرج رامي عبد الجبار بجائزة أفضل فيلم عن فيلمه "بيت من لحم".

وأعلن الكاتب محفوظ عبد الرحمن جوائز لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والتي حصد أغلبها فيلم "دم الغزال" من إنتاج أفلام وحيد حامد وإخراج محمد ياسين الذي حصل على جائزة خاصة إلى جانب جائزة أفضل ممثل في دور ثاني لعمرو واكد ، وأفضل مصور لمحسن أحمد ، وأفضل ممثلة لمنى زكي لكنها لم تحضر الحفل ، كما حصل الفيلم على جائزة أفضل ديكور لعادل المغربي.

وفازت كاملة أبو ذكري بجائزة أفضل إخراج لعمل أول عن فيلم "ملك وكتابة" الذي حصد جوائز أفضل ممثل في دور رئيسي للفنان محمود حميدة ، وأفضل موسيقى تصويرية للفنان خالد شكري ، وأفضل سيناريو لكاتبيه أحمد الناصر وسامي حسام ، وفازت بأفضل مونتاج المونتيرة جميلة جودة ، وفازت الفنانة الغائبة بسبب ظروفها الصحية سعاد نصر بجائزة أفضل ممثلة في دور ثاني عن فيلم "منتهى اللذة" ، وفاز محمد خان بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه "بنات وسط البلد".

وفاز فيلم "خالي من الكوليسترول" بالجائزة الثالثة لأفضل فيلم ، وفاز بالجائزة الثانية فيلم "ملك وكتابة" وفاز بالجائزة الأولى فيلم "دم الغزال".

المزيد من النفاصيل في تحقيق الموقع لاحقاً.