FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012 | آخر تحديث: الأربعاء، 17 أكتوبر، 2012
لقطة من فيلم "تاكسي البلد"

تشارك السينما العربية مشاركة قوية وفعالة في الدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي، من خلال ثمانية دول تقدم 12 فيلما.

جاء في بيان من المركز الصحفي للمهرجان: هذه الأفلام هي ما وصل إلى المهرجان حتى الآن، وقبل شهر ونصف من بداية الدورة الجديدة.

وتسيطر نوعية العلاقات الإنسانية والاجتماعية على قصص الأفلام العربية المشاركة، ومنها:

الفيلم الأردني "الجمعة الأخيرة" بطولة علي سليمان وياسمين المصري وإخراج يحيى العبد الله، ويدور حول أب مطلق يكتشف أنه بحاجة للخضوع لعملية جراحية وهو لا يستطيع تحمل التكاليف، فيعود إلى أسرته التي كان ابتعد عنها.

الفيلم الإمارتي "ظل البحر" بطولة أبرار الخضري وعمر الملا ونيفين ماضي وإخراج نواف الجناحي، وتدور أحداثه حول شاب يقع في غرام فتاة فيحاول أن يشد انتباهها فيقع في مشاكل وسط مجموعة من التقاليد وثقافة المجتمع التي تعوق هذا الحب.

وتشارك لبنان بثلاث أفلام، وهم: "تاكسي بلد" ويدور عن سائق سيارة أجرة يلتقي بمدربة لياقة بدنية أمريكية وينشأ بينهما علاقة صداقة.

وفيلم "تنورة ماكس" بطولة جوي كرم وشادي التينة وكارول عبده وإخراج جو بو عيد، وهو يدور حول هروب عائلة بيروتية أثناء اجتياح الجيش الإسرائيلي ببيروت عام 1982.

وفيلم "رجل الشرق" بطولة مجدي ماشموشي وكارولين حاتم وشادي حداد وإخراج جون كلود كودسي، ويدور حول رجل يعود لموطنه ويقابل امرأة غامضة كان ارتكب بسببها جريمة قتل.

وتشارك المغرب بثلاثة أفلام هي: "انظر للملك على وجه القمر" بطولة حسان بن خضرة واليلاس بوجندر وبكر فكة وصوفيا هادي وإخراج نبيل الحلو، ويتحدث عن ثمانين سنة من تاريخ المغرب انطلاقا من الانتفاضة الريفية على الأسباب حيث تعرض صور للنضال والكفاح من أجل استقلال البلاد.

وفيلم "المغضوب عليهم" بطولة رابي بن حجيل ايسام بوالي وعمر لطفي وجميلة الهاوني ومصطفى الهواري وأمين ناجي وإخراج محسن بصري، ويدور حول جدلية الحياة والفن وكيف يتحول الفن إلى حياة.

وفيلم "حكايات طفولة" بطولة بانيس بهلوك وروكو كومبوشيارو وإخراج إبراهيم فرتيج، ويدور حول طفل في العاشرة من عمره يأخذنا في رحلة عاطفية إلى قلب حياته اليومية.