"غادة" أحسن من "ثومة"؟!

تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 20 أبريل، 2006

لا أدري ما هو المبدأ الذي يتبعه التليفزيون المصري في اعتماد أغنية "يا صباح الخير ياللي معانا" بصوت المطربة الشابة غادة رجب على الرغم من أنها أغنية أم كلثوم الأصلية؟!

إن إصرار التليفزيون على إذاعة الأغنية في تترات وفواصل برنامج "صباح الخير يا مصر" يوميا بصوت غادة رجب فقط يعني شيئا واحدا من الاحتمالات التالية :

إما أن التليفزيون لا يدرك أن الأغنية هي في الأساس أغنية كوكب الشرق أم كلثوم ، ولكنها أغنية "نيزك" الشرق غادة رجب أو أن الأخيرة قد سجلتها باسمها في الشهر العقاري ، فأصبحت ملكا خالصا لها!

وإما أن التليفزيون متأكد تماما من أن غادة غنت الأغنية أفضل من أم كلثوم ، وأن "ثومة" قصرت في أدائها بشكل جيد ، وهو ما يستدعي صرف النظر عن إذاعة أغنية أم كلثوم لرداءة مستواها وتواضع أدائها ، واعتماد أغنية غادة لأنها أفضل صوتا وأكثر حضورا وتألقا ، وأكثر جماهيرية!

أو أن التليفزيون يرى أن المشاهدين والمستعمين قد "ملوا" من الاستماع إلى أغنية "يا صباح الخير" بصوت أم كلثوم من كثرة من أذيعت هذه الأغنية على مسامعهم في كل إذاعات وتليفزيونات الشرق والغرب ، وبالتالي فقد آن الأوان للتجديد والتركيز على أغنية غادة لأنها الأحدث والأكثر تطورا لما فيها من مؤثرات صوتية خاصة بعكس صوت أم كلثوم المكتوم في التسجيل القديم إياه!

أو ربما أن يكون السادة مسئولو التليفزيون يرون أن غادة رجب دمها خفيف شوية عن أم كلثوم ، وأنها فتاة صغيرة السن وشابة ويمكن أن تجذب الشباب بصوتها بعكس أم كلثوم التي لا يسمعها إلا العواجيز فقط!

والاحتمال الأخير هو أن يكون الأمر يتعلق بمبدأ "الحي أبقى من الميت" ، وإن إللي مات فات ، ولا دايم غير وجه الله ، وبالتالي غادة أولى ، بلا ثومة بلا بتاع!

وإذا كان المسئولون قد اختاروا أيا من هذه الاحتمالات ، فنحن نهنئهم على اختياراتهم ومبرراتهم ، والحمد لله أن في التليفزيون ناس بتفكر وعندها ذوق!

هزرنا بقى ونتكلم جد شوية .. بصراحة .. لست من أنصار إعادة أي أغنية قديمة ، فلا الجديد سيكون أفضل من القديم "الأصلي" ، ولا حتى إذا تم توزيع الأغنية بشكل عصري ، فجو الأغنية القديمة له مذاقه الخاص.

وإلى الآن ، لا أرى أي وجه للمقارنة في صالح الجديد في كل التجارب السابقة ، أقول كلها وعلى مسئوليتي ، لا ماجدة الرومي في "أنا كل ما أقول التوبة" ، ولا مدحت صالح في "تلات سلامات" ، ولا حتى محمد منير في "حكايتي مع الزمان" .. وبالتأكيد ولا غادة رجب في "يا صباح الخير" .. ولا في غيرها بيني وبينكم!

وأنصح كل مطرب مجتهد أن يركز في إبداع كل ما هو جديد أفضل من البكاء على الماضي والاسترزاق على حسه ، لأن كثيرين من المطربين الجدد يقدمون فنا راقيا وغناءً محترما لا جدال في ذلك ، وغناؤهم للقديم يضعف قليلا من مستواهم ونجوميتهم ، وسيظل القديم هو الأفضل مهما حدث.

ونصيحة إلى مسئولي التليفزيون ، وخصوصا إلى المسئولين عن إعداد "صباح الخير يا مصر" ، عندكم تلاتين ألف أغنية تصلح لإذاعتها صباحا ، من بينها "يا حلو صبح" و"صبح صبح" و"الصبح بدري" لقنديل ، و"صباحك الوردي" لمحرم فؤاد ، وعندنا أغان لسيد درويش مثل "الحلوة دي" بس بلاش بصوت "دانيا" ، وأغاني أخرى لمطربين جدد أيضا على مستوى جيد جدا ، ولو عاوزين تعملوا ضربة معلم فعلا ، عندنا أغنية لعدوية ، أو موال بالأحرى ، تعد بكل المقاييس تحفة فنية في الكلمات واللحن والغناء وهي أغنية "صبح الصباح يا ليل وراحت عليك بدري".

إنما غادة رجب تبقى مفروضة كدة علينا كل يوم .. لأ!