FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 19 سبتمبر، 2012 | آخر تحديث: الأربعاء، 19 سبتمبر، 2012
يسرا اللوزي أثناء الحفل

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائي فعاليات الدورة الـ28 منذ قليل بحفل ضخم أقيم على مسرح سيد درويش بدار الأوبرا بالإسكندرية.

وفاز الفيلم التركي "الثعبان" على جائزة أفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وأعلن بيرو مالكاني رئيس لجنة التحكيم الدولية والفنانة لبلبة جوائز اللجنة الدولية وحصل على جائزة أفضل ممثل اليوناني برتيوس الفيني بولس بطل فيلم "رؤوس ملتهبة"، وأفضل ممثلة جاءت من نصيب المغربية جليلة بطلة فيلم "آندرو مان من دم وفحم"، وتسلمها المخرج عز العرب العلوى.

وذهبت جائزة لجنة التحكيم التي حصل عليها فيلم "العدو" من كرواتيا والمجر والبوسنة وتسلمتها ميريلا بركالو، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها رضا باهي عن فيلم "دائما براندو" من تونس، أما جائزة أفضل سيناريو فحصل عليها فابرتزيو كتاني عن فيلم "أمومة ضائعة".

أما جائزة أفضل إنجاز فني فحصل عليها جلال دويريرو عن فيلم "الصمت المتجمد" من أسبانيا، وجائزة العمل الأول والثاني حصل عليها فيلم "الرحلة" من سلوفانيا، كما نالت الممثلة يوانا تسريجوري شهادة تميز في التمثيل عن فيلم "رؤوس ملتهبة" من اليونان، وحصلت على الشهادة أيضاً ميرينا بركالو كوتلوفينا من كرواتيا.

وخرجت مصر بدون جوائز من هذه المسابقة، والتي كان يعرض بها فيلم "بعد الطوفان" للفنانة حنان مطاوع والفنان أحمد عزمي والمخرج حازم متولي.

ونال جائزة الأفلام الروائية القصيرة فيلم "ولد وبنت" من إخراج هالة ندى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة نالها فيلم "بالبيجامة" للمخرج ميسرة النجار، وفي مسابقة الأفلام التسجيلية فاز فيلم "السمع خانة" من إخراج ريهان مراد، وذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "غضب البحر والنهر" من إخراج أحمد صيام.

وأعلن سعيد الشيمي رئيس لجنة مسابقة أفلام الديجتال حجب جائزة أفلام التحريك، وذلك لسوء مستوى الأفلام المعروضة.

أما جوائز البانوراما المصرية فذهبت لأفلام مصرية قديمة، وهي فيلم "حين ميسرة" وتسلمها مدير التصوير رمسيس مرزوق، وفيلم "واحد صفر" وتسلمها المخرج سمير فرج، وفيلم "بنتين من مصر" وتسلمها عماد مراد عن الشركة العربية منتجة الفيلم.

وتم تكريم فناني الثورة السورية ومنهم حكم البابا والناقد ماهر عيداري الفنانة واحة الراهب والفنانة لويز عبد الكريم عبد الحميد قطيفان والفنانان أحمد ومحمد ملص، كما كرم المهرجان الشهيد المخرج تامر العوام.

وألقت الفنانة السورية واحة الراهب كلمة قالت فيها "نحن سعداء لأننا نمثل الشعب السوري الحر"، أما الفنانة السورية لويز عبد الكريم فقالت باكية "الدرع الذي أحمله يزيدني غصة لأن المجتمع الدولي عاجز عن إنهاء ما يحدث في سوريا... إلى اللقاء في سوريا الحرة الديمقراطية".