FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يوليو، 2012 | آخر تحديث:
أحمد السقا

إذا كنت شاهدت فيلم "المصلحة" لأحمد السقا وتشاهد الآن مسلسل "خطوط حمراء" للنجم نفسه على شاشات التليفزيون، فربما تظن أن هناك تشابها يصل إلى حد التطابق بينهما، ولكن FilFan.com يكشف لك سبعة اختلافات "ضخمة للغاية" بين العملين.

1) السقا يظهر هنا ضابط، وهناك ضابط أيضا. يقوم بمطاردة أحد أكبر المجرمين في مجاله، ويلعب معه على أرضه خارج القاهرة وبعيدا عن معقل الداخلية، ويظهر مرتديا ملابس العمليات الخاصة حالكة السواد والمدعمة بواقي الرصاص تحسبا لاشتباكات حدثت في الفيلم وفي المسلسل أيضا.

الاختلاف: في الفيلم كان المجرم تاجر مخدرات، أما في المسلسل فكان المجرم تاجر سلاح!

2) مشهد القبض على المجرم العتيد أيضا متشابه جدا. فمكان التصوير على أحد الشواطئ الجميلة والمهجورة أيضا، حيث يتسلسل رجال الشرطة من خلف المجرمين، ويتبادلون إطلاق النيران ولكن يظفر السقا في النهاية برجله.

الاختلاف: مشهد القبض على المجرم كان في بداية المسلسل، ولكنه كان في نهاية الفيلم!

3) مشهد المحكمة قد يكون نسخة طبق الأصل. المجرم في القفص وأحد أقربائه يجلس في الصف المجاور للضابط السقا. ينطق القاضي بحكم الإعدام في القضيتين، فيبدو على المجرم الفزع في المشهدين، وينظر السقا لقريب المتهم نفس النظرة الساخرة، فيما تلمح في عين القريب تصميما وعزما على اللجوء إلى أي وسيلة لإنقاذ قريبه من المصير المحتوم.

الاختلاف: في الفيلم كان قريب المتهم هو شقيقه الأكبر، أما في المسلسل فكان قريب المتهم والده!

4) مشهد تهريب المجرم يكاد يكون متطابقا. تسير سيارة الترحيلات التي تحمل متهما خطيرا وحدها بلا حراسة كافية، لتسمح لأهل المتهم بإحاطتها واستخلاص رجلهم بسهولة وبعد معركة محسومة.

الاختلاف: في الفيلم كان المجرم مربوطا معه في "الكلابش" متهما أخر، في المسلسل كان وحده!

5) في العملين يفقد السقا قريبا على يد أفراد العصابة من المجرمين، تلمح في العملين نفس انفعالات وتعبيرات وجه السقا الحزينة الدامعة المؤثرة، فتصبح مشاعر الانتقام والثأر هي المحرك الأساسي له، فتجعله يرتكب جريمتي قتل يعاقب عليهما القانون.

الاختلاف: في الفيلم مات شقيق السقا فانتقم من قاتله المجرم، أما في المسلسل توفيت زوجة السقا، فانتقم من والد المتهم والمحرض على القتل!

6) يعتمد السقا على أحد أفراد العصابة كي يكون مرشدا ومخبرا له، يستقي منه معلومات عن كيفية اختراق هذا التشكيل العصابي. وفي مشهدين متطابقين، يزور هذا المرشد في بيته، ويهدده أمام زوجته وأطفاله، ويطمئن الأطفال بنفس النبرة بأن والدهم سيعود لهم سالما.

الاختلاف: في الفيلم كان المرشد محمود البزاوي أما في المسلسل كان أحمد رزق!

7) السقا من عائلة عريقة في الداخلية، والده ضابط كبير ومتوفي، له شقيق أصغر يعمل ضابط شرطة أيضا، والدتهما تذوب قلقا عليهما في كل مهمة يخرجان إليها في مشاهد تكاد تكون منقولة.

الاختلاف: لا يوجد تقريبا!