مي جودة
مي جودة تاريخ النشر: الثلاثاء، 3 يوليو، 2012 | آخر تحديث: الثلاثاء، 3 يوليو، 2012
إياد "شهريار"

مكياج كثيف على الوجوه وملابس ثقيلة لملوك الأساطير ودروع حربية، والشمس حارقة بدرجة حرارة تخطت الأربعين، كان هذا هو ملخص أجواء تصوير أحد مشاهد مسلسل "ألف ليلة وليلة".

فبعد صلاة جمعة التاسع والعشرين من يونيو بدأ الممثل إياد نصار والممثلة حورية فرغلي يوم تصوير طويل بقصر المانسترلي في المنيل، وسط صرخات المخرج طارق العريان بـ"أكشن" و"دور الكاميرا" عاد إياد مشهد واحد فقط ينادي فيه "معاوية معاوية منصوووووووور" أكثر من خمسة مرات.

كل من تواجد بموقع التصوير أكد لـFilFan.com أن المسلسل سيكون طفرة في طريقة تصوير المسلسل لذلك توجهنا لمدير التصوير مازن المتجول لمعرفة السبب وراء ما يُقال، فقال: "العصر الذي تدور به أحداث المسلسل لم يكن هناك بعد اختراع للكهرباء، لذلك نعتمد في أغلب المشاهد على ضوء الشمس والقمر والشموع والنار، ونحاول تطويع الإضاءة لتظهر كذلك، وبالتالي آليات التصوير مختلفة".

أما الممثل إياد نصار الذي يقدم دور "شهريار" لأول مرة في التليفزيون وبعد أن غابت الشخصية سنوات عن المشاهدين، قال عن طبيعة دوره: "(ألف ليلة وليلة) ليست جديدة على المشاهدين العرب، ولكن هذه المرة ستقدم القصة بمنظور مختلف، فسنظهر لماذا (شهريار) قرر قتل السيدات بشكل مفسر وكذلك سنغوص في تفاصيل القصص التي ترويها له (شهرزاد)".

وتابع: "وكل ذلك وسط استخدام تقنيات جديدة لتواكب روح العصر، بالطبع ما قُدم من قبل كان ملائم لوقتها، والجيل القادم سيأتي ليقدم القصة الشهيرة بتقنياته الأحدث، فأنا متفائل لما سوف يقدمه فريق العمل والجرافيك، ومستمعين معا بفترة التصوير على الرغم من الشمس الحارقة وإعمالنا لخيالنا طوال الوقت وكأن هناك وحوش تهاجمنا أو ديكورات معينة ليست موجودة بالفعل، أثق أن بعد عرض المسلسل سيتغير شكل الدراما في الفترة المقبلة".

كما أشار إياد نصار إلى أنه تأثر في طفولته بالممثل حسين فهمي الذي قدم دور "شهريار" منذ سنوات، وقال: "عليّ الاختيار بين البحث عن شكل الاختلاف أو تكملة نفس الطريق".

وبداخل القصر كانت تجلس حورية فرغلي في التكييف خشية أن تخرج في الحر فيسيح مكياجها أو تخرب تسريحة شعرها، وعن طبيعة دورها قالت: "أقدم دور (دينارزاد) زوجة (شهريار) التي أحبها من أعماق قلبه ولكنها لم تحبه فهربت منه، ومن بعدها وهو يقتل كل السيدات انتقاما منها".

وعن تجربة التمثيل أمام "كروما" –ستارة زرقاء ستتغير بطبيعة المشهد في المونتاج- واستخدامها لخيالها قالت: "قلقة جدا من التجربة لكن المخرج طارق العريان والمنتج عادل عبد الله والمؤلف محمد رضا أمين طمئنوني وشجعوني، وهذه تجربة جديدة على كل العاملين بالمسلسل كما رأيتم في البرومو".

تابعت: "ولحبي للأساطير والقصص الخرافية متحمسة جدا، كما أن الدور باللغة العربية الفصحى، وأتمنى أن لا يقف لي المشاهدين على أي غلطة نحوية".

وقالت عن تعاونها الثاني مع الممثل إياد نصار بعد فيلم "مصور قتيل": "كنت في الفيلم أقدم دور أخته والآن زوجته، فالاختلاف في الشخصيتين كبير، ولكن إياد من الشخصيات التي يسهل التعامل معها ويساعد من يقف أمامه ويشجعه وسعيدة بالعمل معه للمرة الثاني".

وبعد تأكيدات أغلب فريق العمل المتواجد يومها في موقع التصوير على أن العمل يُقدم بتقنية جديدة، توجهنا للمنتج المنفذ عماد عبد الله لنعرف ميزانية المسلسل وإقدامه على خطوة التغيير، وقال: "الميزانية المبدئية للجزء الأول من المسلسل وصلت 60 مليون جنيه، وغير صحيح ما تردد أن العمل سيكون ثلاثي الأبعاد لأنه من الصعب إنتاج 15 حلقة بهذه الخاصية كما أن ليس كل المشاهدين تليفزيوناتهم مزودة بهذه الخاصية فلن يستمتعوا بها".

تابع: "ولكن هذا أول عمل ينفذ به الجرافيك بهذه الطريقة والديكورات منفذة بحرفية كبيرة، ومن المفترض أن يتم عرضه في رمضان 2013 لأننا بالتأكيد لن ننتهي قريبا، كنا نأمل أن يُعرض في رمضان 2012 ولكن الوقت لم يسعفنا سواء لانشغال أبطال العمل بمسلسلات أخرى كإياد نصار وغادة عبد الرازق، بالإضافة للمجهود الذي يبذل في التصوير".

وأكد عبد الله أن كل الخبرات المستعان بها في العمل مصريين وكلهم ذو كفاءة كبيرة، ويحاولون الوصول لما وصل به الدول الأجنبية، وقال: "أعتقد أن بعد انتهاء العمل سيتم توزيعه على مستوى العالم وليس فقط في الدول العربية".

يذكر أن المسلسل يشارك في بطولته دنيا سمير غانم ونيكول سابا وإياد نصار وغادة عبد الرازق وسون بدر وعمرو عبد الجليل وصبري فواز وهيثم أحمد زكي واللبنانية ورد الخال، وكان من المقرر أن تعرضه قناة الحياة.


شاهد فيديو التغطية