FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس، 2006 | آخر تحديث: الأربعاء، 22 مارس، 2006
دان بروان مؤلف كتاب "شفرة دافنشي" - الصورة من رويترز

لندن (انجلترا) - رويترز : انتهت محكمة بريطانية من النظر في الدعوى القضائية التي رفعها مؤرخان يتهمان فيها المؤلف دان براون بسرقة أجزاء من عملهما واستخدامه في روايته "شفرة دافنشي" the da vinci code بإعلان رئيس المحكمة أنه يأمل إصدار حكم في أوائل أبريل المقبل.

وشهدت المحاكمة التي استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع وإنتهت يوم الإثنين الماضي إدلاء براون بشهادته ومناقشات بشأن تفاصيل الرواية ، بالإضافة إلى الكشف عن جانب من حياة المؤلف وزوجته.

وتناولت رواية "شفرة دافنشي" إحدى أكثر الروايات نجاحاً في التاريخ بحجم مبيعات بلغ أكثر من 40 مليون نسخة نفس الأفكار التي تناولها المؤلفان ريتشارد لي ومايكل بايجنت في كتابهما "الدم المقدس والكأس المقدسة" the holy blood and the holy grailالذي نشر عام 1982.

ورفع المؤرخان دعوى قضائية ضد دار نشر "راندم" البريطانية التي نشرت رواية براون وهي نفس دار النشر التي نشرت كتابهما.

وقال جوناثان راينر جيمس محامي بايجنت ولي إن "براون وزوجته أو أحدهما تعمد استغلال كتاب الدم المقدس والكأس المقدسة لتوفير الوقت والجهد الذي كان سيستغرقه بحث مستقل".

ولم يشارك المؤلف الثالث لكتاب "الدم المقدس والكأس المقدسة" هنري لينكولن في القضية.

وفي مرافعته الختامية حاول جيمس أن يقلل من المخاوف بأن فوز المؤرخين قد يحد من حرية لجوء الروائيين إلى المصادر التاريخية أو غيرها.

وكشفت المحاكمة عن الدور المهم الذي لعبته بلايث زوجة براون في كتابة الرواية ، حيث ساهمت في جمع مواد البحث قبل كتابتها وطالبت بإدخال بعض القضايا المهمة في الرواية.

وقال جيمس إن دور بلايث في القضية مهم جداً "في الكشف عن مدى الاعتماد على كتاب الدم المقدس والكأس المقدسة" في كتابة رواية براون.

ووجه المحامي انتقادات لبراون - 40 عاماً - لعدم وضوحه بشأن التواريخ والمصادر التي اعتمد عليها ، ويعتقد محامون متخصصون في قضايا حقوق النشر أن المؤرخين قد يواجهان مهمة صعبة في محاولة إقناع القاضي بتسجيل حقهما في حماية أفكار عامة ، بينما يقول مسئولون عن دور نشر إن القضية تعزز مقولة أن "ما يحقق نجاحاً يجب أن يكون موثقاً".

ويواجه الخاسر في القضية دفع تعويض يصل إلى مليون جنيه استرليني - 75 مليون دولار - بالرغم من أن القضية ساهمت في إرتفاع مبيعات كتاب "الدم المقدس والكأس المقدسة".

ومن المتوقع أن تساهم التغطية الإعلامية للقضية أيضاً في مزيد من الترويج للفيلم المقتبس عن الرواية من بطولة توم هانكس والذي سيبدأ عرضه في مايو المقبل ، والنسخة الأمريكية للرواية ذات الغلاف الورقي التي ستطرح في الأسواق في 28 من الشهر الجاري ، وكتاب "أوراق يسوع" the jesus papers لبايجنت والمتوقع طرحه في الأسواق الاسبوع المقبل.