نورهان كامل
نورهان كامل تاريخ النشر: الاثنين، 20 مارس، 2006 | آخر تحديث: الاثنين، 20 مارس، 2006
حسن يوسف

بدأ الفنان الكبير حسن يوسف تصوير دوره في مسلسل "الإمام المراغي" في قصة للكاتب الكبير بهاء الدين ابراهيم والإخراج لوفيق وجدي

وأعرب يوسف في تصريح خاص لـfilbalad.com عن سعادته وفخره بتجسيد شخصية العالم الجليل الشيخ "محمد مصطفى المراغي" ومتمنياً أن يعرضه التليفزيون المصري في شهر رمضان القادم.

تدور أحداث المسلسل حول حياة الشيخ الجليل الإمام محمد مصطفى المراغي من نشأته وحتى وفاته عام 1947 ، ومشوار تعلمه على أيدي علماء الأزهر المتشددين ورفضه إتباع هذا التيار وإصراره على تطوير الأزهر بالرغم من تشدده ، وكيف كان إنسان هادئ الطباع ، مواظباً على حضور دروس للإمام الجليل محمد عبده وكيف تأثر به وأصر على استكمال مسيرته.

وتابع قائلاً : "كما يعرض المسلسل أيضاً سيرة الإمام المراغي في تحويل الأزهر إلى جامعة للعلوم ودعوته وإصراره على ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية في الوقت الذي كانت فيه هذه الترجمة شيء خارج عن تقاليد الإسلام من وجهة نظر بعض العلماء الذين اتهموه بعد ذلك بالكفر ، كما كان له الفضل الأول في تطوير الأزهر وأضاف لها العديد من الكليات من بينها كليتي الطب والتجارة".

كما أبدى الفنان الكبير إعجابه الشديد بالمخرج وفيق وجدي وقال : "وفيق مخرج جميل وله العديد من الأعمال الجميلة ومن ضمنها مسلسل (وعد الحق) و(عمرو بن العاص) ، ولدية خلفية دينية جيدة وتكنيك إخراجي عالي ويعمل دائماً على تطوير نفسه".

يشارك يوسف بطولة "الإمام المراغي" كل من رشوان توفيق ومنى عبد الغني وأشرف عبد الغفور والفنانة القديرة سميحة أيوب ورانيا يوسف.

يذكر أن أخر أعمال الفنان الكبير حسن يوسف هو مسلسل "عواصف النساء" بالاشتراك مع نجوى إبراهيم ووفاء مكي وألفت إمام تأليف محمد الغيطي ، ومن إخراج محمد أبو سيف.