FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الخميس، 9 مارس، 2006 | آخر تحديث: الخميس، 9 مارس، 2006
أبطال فيلم "سوتسي" - الصورة من رويترز

جوهانسبرج (جنوب أفريقيا) - رويترز : إحتفلت جنوب أفريقيا بأول جائزة أوسكار تحصل عليها صناعة السينما في البلاد مع حصول فيلم "سوتسي" على جائزة أفضل فيلم أجنبي.

والفيلم من إخراج وتأليف جافين هود ، ويلعب بطولته بريسلي شوينياجاي في دور مجرم متحجر المشاعر يتعلم فجأة قيمة الحياة عندما يضطر لرعاية طفل قام بإختطافه.

وفي الساعات الأولى من صباح الإثنين الماضي قبيل الفجر إنطلقت صيحات الفرح والإحتفال في فندق محلي حيث تابع فيه طاقم العمل في الفيلم الحفل حينما أعلن عن فوز الفيلم بجائزة أفضل فيلم أجنبي.

وقالت امرأة تابعت الحفل في الفندق : "إنه أمر رائع .. إنها تجربة مذهلة لجنوب أفريقيا".

وضاعف من سعادة جنوب افريقيا بالجائزة أنها تأتي في أعقاب خيبة أمل منيت بها البلاد في العام الماضي حينما خسرت أول ترشيح لها في فئة الفيلم الأجنبي في المسابقة بفيلم "أمس" المؤثر الذي تناول قصة معركة امرأة مع مرض الإيدز والذي كان أول فيلم روائي ينتج بلغة قبائل الزولو.

ورحب أنانت سينغ الذي شارك في إنتاج فيلم "أمس" بفوز فيلم "سوتسي" وقال : "إنه أمر رائع بعد سنوات عديدة من العزلة أن ترشح أفلام من جنوب أفريقيا مرتين للأوسكار في عامين متتاليين".

وأضاف أن "هذا يبعث رسالة واضحة للعالم أن صناعة السينما في جنوب أفريقيا قد نضجت".

وقال هود لدى استلامه الجائزة : "ليبارك الله أفريقيا .. ربما تكون أفلامنا تنطق بلغة أجنبية ، ولكن قصصنا مثل قصصكم تدور حول قلب الإنسان ومشاعره".

والفيلم مقتبس من رواية كتبت في الخمسينات وتدور حول تأثير نظام الفصل العنصري على نفوس السود في جنوب أفريقيا ، وبعد إستئذان المؤلف قام هود بتحديث القصة لتصور جنوب أفريقيا في مرحلة ما بعد نهاية العنصرية ، وكذلك العنف الذي يختفي تحت السطح ، ولكن هود أصر أيضاً على أن هدفه هو سرد رواية أخلاقية عالمية.

وأضاف بعد إستلامه الجائزة : "هذه الجائزة ستلهم مخرجين آخرين في جنوب أفريقيا ، ما نريده مثل الآخرين هو أن نحكي قصصنا ، ونأمل أن يشجع هذا مخرجين آخرين أن يحكوا قصصهم".

وتابع قائلاً : "سرد القصص أمر مهم للناس ، فالأمر لا يتعلق فقط بمعرفة قصص أناس آخرين ولكن ما الذي نعرفه عن أنفسنا ، وآمل أن نفعل ذلك مراراً وأن نكشف عن إنسانيتنا المشتركة للعالم".

وفيلما "سوتسي" و"أمس" من بين مجموعة من الأفلام المحلية التي تنتج في جنوب أفريقيا في ظل إنتعاش لصناعة السينما في البلاد بعد بناء استوديو جديد في كيب تاون تكلف ملايين الدولارات.

وفي العام الماضي فاز فيلم "يو ـ كارمن ايخايليتشا" المقتبس عن أوبرا كارمن المشهورة والناطق بلغة الهوسا بالجائزة الكبرى في مهرجان برلين السينمائي.

كما لوحت النجمة شارليز ثيرون التي ولدت في جنوب أفريقيا بعلم بلدها بعد فوزها بجائزة أوسكار أفضل ممثلة عن فيلم "وحش".

وتغلب "سوتسي" في فئته على الفيلم الإيطالي "لا تقل" والفرنسي "ميلاد سعيد" والالماني "صوفي شول-الايام الاخيرة" والفلسطيني "الجنة الآن".