FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 26 فبراير، 2006 | آخر تحديث: الأحد، 26 فبراير، 2006
هالة فاخر من المكرمين في مهرجان سينما الأطفال

القاهرة (مصر) - رويترز : أعلن فوزي فهمي رئيس مهرجان القاهرة الدولي السادس عشر لسينما الأطفال أن حوالي 215 فيلماً من 45 دولة سيشاركون في المهرجان الذي سيفتتح يوم الخميس المقبل.

وأشار فهمي في مؤتمر صحفي يوم السبت الماضي أن المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من مارس سيعرض في الإفتتاح الفيلم الأمريكي "مغامرات الولد القرش وفتاة البركان" أو the adventures of sharkboy and lavagirl in 3-d الذي ينتمي إلى أفلام الخيال العلمي والمغامرات ومدة عرضه 93 دقيقة.

وأضاف أن الدول العربية المشاركة هي لبنان والسعودية وفلسطين والأردن وتونس والعراق وسوريا والمغرب والكويت واليمن ، بالإضافة إلى مصر ، وأكد أن المهرجان سيكرم الكاتبتين اللبنانية ديزيريه فرح والأمريكية ماري ان دودكو ، ومن مصر الممثلين يونس شلبي الذي قدم بصوته من قبل دور "بوجي" وهالة فاخر التي قدمت يصوتها دور "طمطم" في مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم" ، والكاتبة سميرة شفيق قزمان وإسم الإذاعي الراحل حسن شمس.

وسيضم المهرجان قسماً للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وآخر لأفلام الرسوم المتحركة والبرامج التليفزيونية ، ويرأس لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج البريطاني ديف أنوين ، وتضم في عضويتها الكندية هنا فيشر والمخرجة الفرنسية كاساندر هورنيز والكاتبة اليونانية اليني كريستوبولو والمخرج الهندي جلبهار سين والمصريين التشكيلي جورج البهجوري والكاتبة عفاف عبد الباري والمنتجين السعودي العباس بن العباس والسريلانكي دهارمسينا باثيراجا.

أما لجنة تحكيم أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية فترأسها الامريكية ماري ان دودكو وتضم في عضويتها المخرجين المصريين عمرو قورة ومحمد رجائي والمخرج الهندي فينود جاناترا والمخرجة المجرية كاتي ماسكاسي والمخرج البريطاني روبين ارفينج والكاتبة السورية هالة الاتاسي والمخرجة السريلانكية أنوما راجاكارونا والناقدة البرازيلية بياتريز روزنبرج.

كما تشكلت لجنتا تحكيم في المسابقتين من أطفال عرب وأجانب من مصر وسوريا وفلسطين والمغرب ولبنان والأردن واليونان وبريطانيا وأمريكا وبولندا وروسيا ورومانيا واندونيسيا والصين ، وتبلغ قيمة جوائز المهرجان 50 ألف جنيه مصري (8726 دولارا).