ياسمين السماحي
ياسمين السماحي تاريخ النشر: الاثنين، 28 مارس، 2005 | آخر تحديث: الاثنين، 28 مارس، 2005
السيارة التي تحمل نعش النجم الراحل أحمد زكي - تصوير : دينا توفيق

شيع آلاف المواطنين المصريين يوم الإثنين يتقدمهم كبار رجال الدولة ونجوم الفن جثمان الفنان الكبير الراحل أحمد زكي الذي وافته المنية صباح الأحد عن عمر يناهز 56 عاما بعد حياة حافلة بالعطاء.

ووسط إجراءات أمنية مشددة ، احتشد منذ الصباح الباكر آلاف من محبي الفنان الراحل في ميدان مسجد مصطفى محمود بالمهندسين لتشييع جثمانه ، والذي أقيمت فيه صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر بالمسجد ، وذلك قبل أن يتم نقل جثمانه في مقبرته بمدينة السادس من أكتوبر عند الكيلو ‏56 ، التي أشرف الراحل بنفسه على بنائها‏.‏

وكثفت قوات الأمن المصرية من تواجدها أمام مسجد مصطفى محمود ، وأغلقت الطرق المؤدية إلى المنطقة ومنعت المئات من العاملين بالمنطقة من الوصول الى أماكن عملهم القريبة من المسجد ، كما منعت دخول العديد من المشعيين إلى المسجد للصلاة على جثمان الفقيد ، واكتفوا بإدخال عدد من النجوم المعروفين في الوسط الفني وبعض رجال الدولة الذين حضروا الصلاة مثل صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى وفاروق حسني وزير الثقافة ، ووزير الصحة عوض تاج الدين.

ووقعت احتكاكات عديدة بين المواطنين الواقفين أمام الحواجز الأمنية وبين أفراد الشرطة بسبب إصرار محبي النجم الكبير على حضور صلاة الجنازة ، وهتف جمع غفير من المواطنين قائلين "عايزين نصلي" ، وحمل بعضهم لافتات تحمل عبارات وداع للنجم المحبوب.

إلا أنه مع خروج نعش الفقيد ملفوفا بعلم مصر من المسجد وحمله في سيارة جيب حمراء اللون ، لم تستطع قوات الأمن الصمود أكثر من ذلك أمام تدافع المواطنين ، فساروا بالآلاف خلف السيارة التي توجهت ناحية شارع البطل أحمد عبد العزيز ، مما أدى إلى مزيد من الارتباك في حركة المرور التي كانت قد توقفت بالكامل منذ الصباح في منطقة المهندسين كلها.

وكان من بين النجوم الذين حضروا لوداع النجم الراحل والصلاة عليه : يسرا ونورالشريف وحسين فهمي ومحمود قابيل وآثار الحكيم وميرفت أمين وإلهام شاهين والمخرج يوسف شاهين والسيد راضي وأحمد آدم وسامي العدل ، كما قام بتغطية وقائع الجنازة عدد غفير من ممثلي الصحف والمجلات والمحطات الفضائية ، وحرصت بعض هذه القنوات على نقل وقائع الصلاة والجنازة على الهواء مباشرة.

ونفى المنتج الفني لفيلم النجم الأسمر أحمد زكي "حليم" الخبر الذي نشرته بعض الصحف العربية بأن زكي طلب من المخرج شريف عرفة تصوير جنازته ووضعها داخل أحداث الفيلم وكأنها جنازة عبد الحليم حافظ.

وقال سامح جبران المنتج المتواجد بشكل شبه دائم بالمستشفى وبالقرب من احمد زكي إنه لم يسمع بهذا الأمر من قبل واعتبره شائعة سخيفة.

ومن جهته قرر مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية برئاسة يوسف شعبان إطلاق اسمه علي أكبر قاعات النقابة ووضع صورته ضمن أشهر الفنانين بالنادي النهري للنقابة.


  • أحمد زكي في سطور