FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس، 2005 | آخر تحديث: الأحد، 27 مارس، 2005
أحمد زكي

تونس (تونس) - رويترز : لم تكد تمضي ساعات قليلة على إعلان خبر وفاة الفنان المصري احمد زكي حتى سادت موجة من الحزن العارم أوساط الساحة الفنية والشارع التونسي الذي استحوذ خبر وفاة زكي على أحاديثه في المقاهي والحافلات والبيوت.

وفي أول رد فعل رسمي على رحيل زكي توجه الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ببرقية تعزية الى الرئيس المصري حسني مبارك عبر له فيها ولعائلة الفقيد عن خالص مشاعر المواساة.

ويكفي ان تلقى نظرة على الشارع التونسي كي تلاحظ منذ الوهلة الأولى الحزن الكبير والتأثر العميق الذي خلفه رحيل الفنان أحمد زكي ، حيث بان التأثر على عدد واسع من التونسيين سواء كانوا في الحافلات أو في المقاهي او في الشوارع.

ولم تكد تغب كلمة "الله يرحمه" و"خسارة" عن التونسيين بينما طغت الحسرة واللوعة في أوساط الساحة الفنية في تونس.

وكان احمد زكي الذي توفي يوم الاحد عن 56 عاماً بعد معاناة مع السرطان استمرت أكثر من عام دخل في بداية هذا الشهر في حالة صحية حرجة نتيجة لمضاعفات سرطان الرئة الذي انتشر في الكبد وأدى الى إصابته بالتهاب رئوي وضيق حاد في الشعب الهوائية.

وقالت الممثلة التونسية نعيمة الجاني التي بدت متأثرة لرويترز "أنا حزينة جدا لرحيل عملاق آخر من عمالقة الفن العربي ، لقد حز في نفسي كثيرا ان يفارقنا زكي وهو في اوج عطائه". مضيفة "احمد مثله مثل عبد الحليم وفريد وام كلثوم سيظل خالدا في الذاكرة الجماعية العربية".

من جهته قال الفنان لطفي بوشناق في اتصال هاتفي مع رويترز "كلنا ندعو من الله المغفرة له ، انها صدمة لا توصف ، أُعزي نفسي برحيل أحد أفضل أصدقائي وأعزي الشعب المصري والشعب العربي في فقدان أحد عمالقة القرن الذي سجل اسمه بالذهب في الفن العربي".

وقال عادل بوهلال رئيس صحيفة الجمهورية لرويترز "الله يرحمه زكي شخصية فريدة لن تتكرر ، مضيفا : "سأردد المقولة المصرية المعروفة ، من يقدر ان يبني أهرام مصر من جديد".

كما تصدر نبأ وفاة زكي وهو أحد أبرز نجوم السينما المصرية في الاعوام الثلاثين الاخيرة اخبار الاذاعات التونسية التي خصصت في الحين برامج وشهادات عن حياة الراحل وطغت اغاني حليم الحزينة على أغلب البرامج الاذاعية.

وقال الناقد التونسي خميس الخياطي في تصريح لرويترز "ان ميزة أحمد زكي ان تمثيله فطري وطبيعي وهذا ما جعله قريبا للمشاهد إضافة الى انه تميز في تقديم أدوار شخصيات مهمشة اجتماعيا وسياسيا خصوصا في افلامه مع محمد خان وخيري بشارة أبرزها فيلم
"أحلام هند وكاميليا".

يذكر أن تونس التي يحظى فيها احمد زكي باعجاب كبير قد كرمته سنة 2002.


  • أحمد زكي في سطور