FilFan.com
FilFan.com تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر، 2011 | آخر تحديث: الأربعاء، 28 ديسمبر، 2011
وفاء عامر

كان دور الملكة نازلي مفتاحها لنجومية لم تمر عليها الفنانة وفاء عامر طوال مشوارها الفني، أهلتها لأدوار قوية فيما بعد بجوار نجوم كبار إلى أن وصلت إلى مرحلة البطولة في فيلم "كف القمر" ومسلسل "كاريوكا" المقرر عرضه في رمضان المقبل.

تتحدث وفاء عامر في حوارها مع مجلة "زهرة الخليج" عن أعمالها في الفترة الأخيرة.

مِن "الملكة نازلي" إلى "تحية كاريوكا"، ما حكاية السيرة الذاتية معك؟

مشاركتي في أكثر من مسلسل سيرة ذاتية حتى الآن، جاءت بالصُّدفة وليس حرصاً مني على المشاركة في تلك الأعمال، وحققت نجاحاً كبيراً من خلال تلك المسلسلات، وأكبر دليل على ذلك، مسلسل "الملك فاروق". فعلى الرغم من عرضه في البداية على قناة فضائية واحدة، فقد ترك بصمة كبيرة لدى الجمهور، وأتمنى أن يحقق مسلسل "كاريوكا" النجاح المتوقّع.

ماذا عن مسلسل "كاريوكا"، الذي يتناول سيرة الراقصة تحية كاريوكا، أين وصلتِ في التصوير؟

الحمد لله، قطعت شوطاً كبيراً في تصوير المسلسل، والدور مُرهق جداً وتعلمت من أجله الرقص، بما في ذلك رقصة الكاريوكي والسامبا والرومبة، لهذا اجتهدت في معُايشة الشخصية، لأنها ثرية جداً فنياً.

فهي فتاة تركت بلدها الإسماعيلية وعمرها 11 عاماً، ولم يكن موجوداً في جيبها 5 قروش ثمن "الترام"، ومضت بها الحياة إلى أن وصلت إلى هذه المكانة الكبيرة فنياً.

والمسلسل سوف يتناول الشقين الفني والإنساني لتحية كاريوكا، وسوف نركز على الجانب الإنساني أكثر، لأن هذا هو ما يهم الجميع، فحياة كاريوكا الفنية معروفة، كما سنلقي الضوء على الناحية السياسية لها، حيث إن تحية لعبت دوراً سياسياً مهماً في إحدى فترات حياتها.

وما حقيقة الحرب التي خضتها من أجل هذا الدور، حتى حصلتي عليه في النهاية؟

ولم تكن هناك بيني وبين فيفي عبده حرب، ولا شيء من هذا الكلام الذي يتحدث عنه الإعلام، فأنا لم أخض أية حرب مع الفنانة فيفي عبده، فالدور جاء لي، وعُرض عليً وسعدت به.

وما يؤكد أن علاقتي بفيفي عبده جيدة، هو أنها اتصلت بي وهنأتني على العمل.


مَن يشاركك في المسلسل؟

ويُشاركني بطولة "كاريوكا" عزت أبوعوف، الذي يجسد دور "سليمان نجيب"، وفادية عبدالغني، التي تجسد دور الراقصة "بديعة مصابني"، والفنان الشاب محمد رمضان، الذي يجسد دور "الرئيس الراحل السادات"، والفنان الشاب أحمد رفعت، الذي يجسد دور(رشدي أباظة)، إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفنانين، والمسلسل من إخراج عمر الشيخ.


ظهوركِ على أفيش "كف القمر" وحدك، مع الفنان خالد صالح، أزعج بعض زميلاتك من أسرة الفيلم.. ماذا تقولين لهنّ؟

مع احترامي لهن جميعا، لكن الفيلم كله يدور حول الأم "قمر"، وهو ما دفع فريق العمل إلى تسمية الفيلم "كف القمر"، و لا توجد سوى "قمر" واحدة في العمل.

فالأحداث تدور حول أم تُدعى "قمر" ولديها 5 أولاد، وتحاول طوال الفيلم احتوائهم والسعي وراء حل مشكلاتهم. وبعد تفاقُم تلك المشاكل، تضطر إلى ترك المنزل. لذا، كل واحد من النجوم يُنافس نفسه من خلال دوره الذي يُؤدّيه.


ألم تَقلقي عندما عَرض عليك المخرج خالد يوسف دور أمٍّ مُسنّة لديها 5 أبناء، في فيلم "كف القمر"؟

أبداً لم أقلق، لأنني ممثلة وأعشق هذه الكلمة جداً، ولديّ تحدٍّ لأيّ دور يُعرض عليّ. ومادام الدور أعجبني، فقد وافقتُ عليه واجتهدتُ في تقديمه. وبالنسبة إلى دوري في «كف القمر» كسيّدة مسنّة، كنت سعيدة به وقبلته من باب التحدي. علماً بأنني لم أظهر في كل مشاهدي بهذا "اللوك"، ولم يُقلقني دور الأم لأنني قدّمته من قبل في أول أفلامي، مع المخرج محمد النجار، وكان عمري حينها 18 سنة، فما الدَّاعي إلى القلق الآن؟

ماذا تقولين للفنانات من بنات جيلك، ممّن يرفضن القيام بدور الأم، خاصة أن الأم التي قدمتِها في "كف القمر"، هي لعدد من الأبناء وفي مراحل عمرية متقدمة؟

أقول لهنّ، ماذا يُخيفكن من تقديم دور الأم؟ خاصة أن الناس كلهم باتو يتابعون أخبارنا الخاصة من أولادنا، ويعرفون كم عمرنا الحقيقي؟ ثم إننا ممثلات وعلينا تقديم كل الألوان الفنية والمراحل العمرية، كما أنه من الأفضل لنا أن نقدم دور الأم في مرحلة عمرية أكبر، أفضل من أن نقدمها في مرحلة صغرى، حيث إنه من السهل، من خلال الماكياج، أن نُضيف إلى أعمارنا العديد من السنوات، ولكن من الصعب أن نصغّر أعمارنا.


هل اعتزلت أدوار الإغراء بعد ثورة 25 يناير، خشية انقلاب الثوار عليك؟

لا بل لأنني الحمد لله، اتخذت هذا القرار منذ فترة كبيرة، ومن قبل الثورة. كما أنني طوال عمري أفلامي محترمة ولا يوجد فيها رقص، إضافـة إلى أنني لا أقدّم أفلاماً فيها تعرٍّ، ليس تخوّفاً من شيء أو من أحد ما، لكن هذا مبدئي في الحياة.