محمد الأمير
محمد الأمير تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير، 2006 | آخر تحديث: السبت، 18 فبراير، 2006
نيللي أحد المكرمين في المهرجان

أدان مهرجان المركز الكاثوليكي في الحفل الختامي لدورته الرابعة والخمسين ما نشرته وسائل الإعلام الأوروبية والغربية من رسوم مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال مدير المركز والمهرجان الأب يوسف مظلوم في حفل توزيع الجوائز يوم الجمعة في كلمته : "أنا كرجل دين أنتمي إلى مؤسسة دينية تدعو للسلام والمحبة والحوار أدين بقوة أي مساس بالمعتقدات الدينية ، وأعلن بالنيابة عن نفسي وعن أعضاء المركز إدانتنا لهذه الإهانة".

وأضاف مظلوم في كلمته أن المهرجان يأتي في وقت يعاني فيه المجتمع المصري من حدث آخر زاد حزنه وهو "غرق العبارة المصرية السلام 98 والتي راح ضحيتها مئات الأبرياء .. وابتهلنا إلى الله أن يلهم ذويهم الصبر وأن يجنب وطننا الكوارث".

ووقف الحاضرون دقيقة حداد من أجل أرواح ضحايا الحادث الذي وقع في بداية شهر فبراير وأودى بحياة مايزيد على 900 شخص ، قبل بدء توزيع جوائز المهرجان التي تسابقت عليها خمسة أفلام هي "أحلام عمرنا" و"ملاكي إسكندرية" و"بنات وسط البلد" و"أنت عمري" و"خالي من الكوليسترول".

وحصد فيلم "ملاكي إسكندرية" أغلب الجوائز وشهادات التقدير إذ حصل على جائزة أحسن فيلم ، وحصلت مخرجته ساندرا نشأت على جائزة أفضل إخراج ، وحصلت غادة عادل على شهادة تقدير خاصة عن دورها في الفيلم ، وحصل السيناريست محمد حفظي على جائزة أفضل سيناريو عن تأليفه للفيلم.

وجاء بعده فيلم "أنت عمري" للمخرج خالد يوسف ، حيث حصل على جائزة الجمهور وفق الإستفتاء اليومي الذي يجريه المركز ، وحصل مؤلف السيناريو محمد رفعت على شهادة تقدير خاصة "لإعلائه من قيمة الحب والمشاركة الإنسانية والتخفيف من مأساة المرض الخبيث" ، ومثله حصل مدير التصوير "سمير بهزان" على شهادة تقدير خاصة.

وحصل مخرج فيلم "بنات وسط البلد" محمد خان على جائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وحصلت بطلته منة شلبي على جائزة أفضل ممثلة ، أما جائزة أفضل ممثل فذهبت لأشرف عبد الباقي بطل فيلم "خالي من الكوليسترول" ، بينما خرج فيلم "أحلام عمرنا" خالي الوفاض إلا من شهادة تقدير ذهبت كذلك لفيلمي "خالي من الكوليسترول" و"بنات وسط البلد".

كما قدم المركز جائزة أحسن ممثل في مسلسل تليفزيوني للفنان عزت العلايلي عن دوره في مسلسل "أمانة يا ليل" ، ونالت سمية الخشاب جائزة أحسن ممثلة في مسلسل تليفزيوني عن دورها في "الحقيقة والسراب" ، بينما حصلت مي عز الدين على جائزة المركز التشجيعية على مجمل أعمالها.

وكرم المهرجان في دورته الفنانة نيللي والفنان حسن يوسف وجمال إسماعيل والإعلامية درية شرف الدين ، كما قدم جائزة الإبداع للممثل محي إسماعيل لبراعته في تقديم الأدوار المركبة مثل دوره في "الأخوة الأعداء" و"خلي بالك من زوزو".

وضمت عضوية لجنة التحكيم لهذه الدورة الفنانة بوسي وهالة صدقي والسيد راضي والفنان عمر الحريري والسيناريست والناقد رفيق الصبان والناقدة خيرية البشلاوي ، وترأسها المخرج علي بدرخان.

ويعد مهرجان المركز الكاثوليكي أقدم المهرجانات السينمائية المصرية ، ويضم أرشيف المركز الذي أنشئ عام 1949 ملفات كاملة وصورا فوتوغرافية للأفلام الروائية المصرية منذ عروضها الأولى في عشرينيات القرن الماضي.